وفد من وكالة التنمية السويسرية يزور برنامج غزة للصحة النفسية

وفد من وكالة التنمية السويسرية يزور برنامج غزة للصحة النفسية
رام الله - دنيا الوطن
 زار مؤخراً وفد من وكالة التنمية والتعاون السويسرية (SDC) برنامج غزة للصحة النفسية، والذي ضم كل من السيد/ جان فرانسوا كينود نائب مدير وكالة التنمية السويسرية، والسيدة/ هنا ، والسيد/ ماتيا بوريتي، والسيد/ حسام مناع  من وكالة التنمية والتعاون السويسرية، حيث التقى الوفد د. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، والسيد/ يوسف الغزالي نائب المدير العام للشؤون الإدارية، والسيدة/ راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث العلمي، والسيدة/ آلاء حمودة من وحدة العلاقات العامة بالبرنامج، بهدف الاطلاع على النشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج في مجال الصحة النفسية، وذلك في مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج.

وفي بداية اللقاء رحب د. أبو جامع بالوفد الضيف، شاكراً إياه على هذه الزيارة التي تعبر عن دعمهم المتواصل للبرنامج، مقدماً شرحاً وافياً عن فكرة إنشاء البرنامج، والتي جاءت نتيجة لقناعة الراحل الدكتور إياد السراج بحاجة المجتمع الفلسطيني إلى مراكز صحة نفسية مجتمعية تقدم خدمات متكاملة استجابة لمعاناة المجتمع الفلسطيني وخصوصاً الأطفال والنساء.

وأكد د. أبو جامع على أهمية العلاقة مع وكالة التنمية والتعاون السويسري كشريك في تقديم الخدمات النفسية وقت الأزمات والمساهمة في تطوير أوضاع الصحة النفسية في غزة وتقوية البناء المؤسسي للبرنامج في الفترة الماضية، مشيراً إلى التعاون المشترك بين برنامج غزة للصحة النفسية والعديد من المؤسسات الدولية والمؤسسات المحلية الغير حكومية والمؤسسات المجتمعية في تقديم خدمات الصحة النفسية للمجتمع وخاصةً الأطفال، وعقد العديد من الدورات وورش العمل التدريبية لتمكين وتحسين قدرات المهنيين مقدمي الخدمة في هذا المجال للوصول إلى المجتمع بشكل سريع وفعال.

وقدم السيد/ الغزالي الشكر للوكالة على هذا الدور والدعم الكبير طوال أكثر من 20 عاماً، والذي كان له الأثر الكبير في تطور البرنامج، واستمرار عمله لتحقيق أهدافه وخدمة المواطنين في قطاع غزة، مشدداً على ضرورة الاستمرار في هذا الدعم في المستقبل في ظل الزيادة الكبيرة للمشاكل النفسية جراء الأوضاع السياسية والاقتصادية التي يعيشها قطاع غزة.

كما قام الوفد بجولة داخل مركز غزة المجتمعي للتعرف على الأقسام والخدمات التي يقدمها البرنامج، حيث التقى الوفد الفريق المهني العامل بالمركز، وقدم الوفد استفسارات حول بعض الأنشطة والخدمات التي يقدمها البرنامج، وكيفية تلبيتها لحاجة المجتمع الفلسطيني المتزايدة لمثل هذه الخدمات في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، مقدماً الشكر لبرنامج غزة على مجهوداته، وكذلك على المستوى المهني الذي يتمتع به البرنامج وما يقدمه من خدمات للمجتمع الفلسطيني، متمنين له مزيداً من التميز والنجاح، مؤكدين على أهمية استمرار التعاون بين وكالة التنمية والتعاون السويسرية وبرنامج غزة للصحة النفسية.