الهجمات الإلكترونية تُكَلّفُ أمريكا 109 مليارات دولار

الهجمات الإلكترونية تُكَلّفُ أمريكا 109 مليارات دولار
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
قال البيت الأبيض: إن الهجمات الإلكترونية، كلفت الولايات المتحدة بين 57 مليارًا و109 مليارات دولار في العام 2016، محذراً من تأثير هذا النوع من الهجمات على الاقتصاد بشكل عام إذا تفاقم الوضع.

وجاء تحذير البيت الأبيض، في وثيقة أعدها مستشارون اقتصاديون ملحقون به، في محاولة لتحديد التأثير الكمي "لنشاط مؤذٍ على الإنترنت ضد كيانات خاصة أو عامة"، مثل تسريب معلومات أو سرقة مواد تخضع للملكية الفكرية، ومعلومات مالية واستراتيجية حساسة.

ويتعلق أحد أكبر المخاوف التي عبر عنها تقرير البيت الأبيض، بالهجمات المعلوماتية على بنى تحتية مثل الطرق السريعة وشبكات الكهرباء وأنظمة الاتصال أو السدود.

وأوضح التقرير، أنه "إذا كانت مؤسسة، تمتلك جزءاً أساسياً من بنى تحتية، يمكن أن يسبب هجوماً على هذه الشركة خللاً كبيراً في الاقتصاد"، إلى جانب المخاوف من انتقال العدوى إلى أبعد من الهدف الأساسي.

وإلى جانب روسيا، ذكر البيت الأبيض في التقرير دولاً أخرى مثل الصين وإيران وكوريا الشمالية، وقال الخبراء الاقتصاديون إن عمليات هذه الدول "التي تملك المال تشمل في أغلب الأحيان هجمات متطورة ومحددة الأهداف".

وأكد التقرير، أن التهديدات بهجمات إلكترونية، تأتي أيضاً من ناشطين قراصنة، ومجموعات، ومنظمات إجرامية، وشركات متنافسة أيضًا.

ودعا البيت الأبيض، الشركات إلى تقاسم المعلومات حول الهجمات السابقة بشكل أوسع، لتأمين وقاية أفضل.

التعليقات