انطلاق المؤتمر العربي الأوروبي الثالث في اسطنبول

انطلاق المؤتمر العربي الأوروبي الثالث في اسطنبول
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
انطلقت أعمال المؤتمر العربي الأوروبي الجامعي الثالث في استطنبول الذي نظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة (آيدن) التركية، بمشاركة أكثرمن 200 رئيس جامعة وممثل لعدد من الموسسات الاكاديمية الجامعية العالمية.

وبحث المؤتمر الذي عقد تحت  شعار "التحديات والفرص الاقليمية بالنسبة للجامعات العربية والتركية" بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابوعرابي العدوان والأمين العام المُساعد الدكتور خميسي حميدي  موضوعات التعليم العالي بين الجامعات العربية والتركية وسبل تعزيزها سواء بالبرامج المشتركة او ضمان الجودة او البحث العلمي وتنقل اعضاء هيئات التدريس.

والقى الدكتور ابو عرابي خلال حفل الافتتاح كلمة اكد فيها  إنّ الأمة الإسلامية كان لها السبق والريادة في مجالات التعليم لكنها اليوم وللاسف أصبحت متأخرة عن الشعوب الأخرى في عدة مجالات.

ودعا الدكتور ابو عرابي الى دعم  المشاريع البحثية، والإهتمام بالتعليم بمواكبة التطورات في مجالات التعليم العالي لإعداد جيل قادر على المُنافسة في ميادين الحياة المُختلفة و القُدره على مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

كما أعرب عن ثقته بأنّ مؤتمر الجامعات العربية التركية، سيساهم في تقريب تركيا من البلدان العربية بشكل أكبر، ويفتح مجالات واسعة للتبادل العلمي والأكاديمي، وتبادل فرص التدريب للطلبة والاساتذة في مجال التعليم بين الجانبين.

وأشار ألدكتور أبوعرابي إلى إزديادأعداد الطلبة العرب الدارسين في الجامعات التركية، وكذلك إزدياد أعداد الطلبة الأتراك الذين يتوافدون للدراسة في الجامعات العربية خصوصاً في مجال الدراساتالإسلامية ودراسة اللغة العربية.

بدورها، قالت رئيسة جامعة آيدن الدكتورهياديغار إزميرلي، إنّ تعزيز التعاون الثقافي والعلمي بين الجامعات، سيساهم بشكل فعالفي التغلب على العديد من التحديات التي تواجهها المنطقة.

ولفتت إزميرلي إلى وجود جامعات مميزة في المنطقة، قادرة على إيجاد حلول لأزمات المنطقة عن طريق الدبلوماسية العلمية.

وتخلل الجلسات، مناقشات شارك فيها روساء الجامعات وخبراء التعليم وممثلي الموسسات الأكاديمية الجامعية العربية والتركية فيما ستواصل النقاشات موضوعات أخرى مثل التعاون العربي العربي والعربي التركي وسبل تعزيز التشارك والتبادل بينهما.

التعليقات