الولايات المتحدة قد تتجاوز السعودية وروسيا في إنتاج النفط

الولايات المتحدة قد تتجاوز السعودية وروسيا في إنتاج النفط
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أفاد تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة، بأنه يتوقع زيادة معروض النفط في الأسواق، بفعل ارتفاع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة (كوميرسانت) الروسية: إن الولايات المتحدة بفضل زيادة إنتاج النفط الصخري لديها، ستتجاوز بحلول نهاية العام الجاري أبرز مُنتِجَيْن في العالم وهما: روسيا والسعودية، ما قد يقوض جهود الدول المنخرطة في اتفاق (أوبك+) حيث أن موسكو والرياض، بموجب اتفاق (أوبك +) القاضي بخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، لا تقومان بزيادة إنتاجهما.

وأضافت الصحيفة، نقلًا عن الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها، أن وتيرة زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة، قد تفوق وتيرة نمو الطلب، وستدفع مخزونات النفط العالمية للصعود، بعد أن اقتربت كثيرًا من متوسط الخمس سنوات.

ووفق الصحيفة، فقد رفعت الوكالة، في تقريرها الشهري، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018 إلى 1.4 مليون برميل يومياً، من تقدير سابق كان يبلغ 1.3 مليون برميل يومياً، وذلك بعد أن زاد صندوق النقد الدولي في كانون الثاني/ يناير تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي للعامين الحالي والقادم.

وذكر التقرير، أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة، زاد خلال الأشهر الثلاثة الماضية بمقدار 846 ألف برميل في اليوم، وإذا استمر الإنتاج بالنمو فستتجاوز الولايات المتحدة في القريب العاجل السعودية، وبحلول نهاية العام الجاري ستسبق روسيا لتصبح أكبر منتج للنفط الخام في العالم.

وتظهر بيانات رسمية، أن إنتاج النفط الخام في روسيا بلغ في نوفمبر الماضي 10.1 مليون برميل من النفط في اليوم، في حين، وصل إنتاج السعودية إلى 9.9 مليون برميل يوميًا، بينما، بلغ إنتاج الولايات المتحدة 10.04 مليون برميل يوميًا، لكن متوسط الإنتاج الأمريكي للعام 2017 ككل كان عند مستوى 9.3 مليون برميل يوميًا.

وأفادت تقديرات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن إنتاج الخام الأمريكي، قد يصل إلى 11 مليون برميل يومياً بنهاية العام الحالي.

التعليقات