الحية: وعود مصرية بعودة العمل على معبر رفح بشكل طبيعي

الحية: وعود مصرية بعودة العمل على معبر رفح بشكل طبيعي
عضو المكتب السياسي لحركة حماس - خليل الحية
رام الله - دنيا الوطن
أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، وعضو وفدها في القاهرة، خليل الحية، أن وفد حركته أنهى اجتماعاً مع القائم بأعمال مدير المخابرات المصرية الوزير عباس كامل، مؤكداً أن الوزير كامل وعد بالعمل على فتح معبر رفح بشكل طبيعي خلال المرحلة المقبلة.

وقال الحية، في تصريح صحفي، مساء الثلاثاء، إنه جرى خلال الاجتماع نقاش عدة ملفات، أبرزها القدس وقرارات ترامب وملف المصالحة وأزمات قطاع غزة، إلى جانب العلاقات الثنائية على المستوى السياسي والأمني.

وأضاف، أن وفد الحركة الذي يضم كلاً من: فتحي حماد وروحي مشتهى، استعرض المخاطر التي تمر بالقضية الفلسطينية في ظل قرارات الإدارة الأمريكية المتعلقة بالقدس واللاجئين، مؤكدًا رفض مساس أمريكا بحقوق وثوابت الشعب الفلسطيني، وكذلك رفض كل الحلول التي تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني، مشدداً خلال اللقاء على أن فلسطين للفلسطينيين ومصر للمصريين.

وأشار الحية، إلى أن اللقاء بحث باستفاضة ظروف قطاع غزة والآلام والصعاب الخطيرة التي وصلت إلى مراحل متفجرة، لاسيما مع وصول الأوضاع الصحية والبيئية إلى شفا الانهيار، إلى جانب التأكيد على ضرورة إنهاء أزمة معبر رفح بشكل كامل والعمل بكل جهد ممكن لإنهاء معاناة المواطنين الصعبة وتحسين الأوضاع الحياتية والإنسانية والاقتصادية. 

ولفت الحية، إلى أن نقاشاً صريحاً دار حول العلاقة الثنائية بين الجانبين، مبينًا أن وفد حماس أكد على موقف الحركة الثابت من حماية الأمن القومي المصري، "فهو بعد عربي وفلسطيني، وتأمين الحدود الفلسطينية المصرية؛ لكي لا تستغل للإضرار بأمننا الفلسطيني والمصري".

وأكد الحية أنه جرى بحث معمق لملف المصالحة، موضحاً أن وفد الحركة شدد على ضرورة المضي قدماً في هذا المسار وعدم الاستسلام لأي تعثر أو معيقات وضرورة أن تستأنف مصر دورها الراعي والمتابع لتنفيذ المصالحة، منوهاً إلى أن الوفد لمس روحاً إيجابية لمتابعة الجهود المصرية.

وأكد أنه سيتم إرسال وفد أمني مصري قريباً إلى قطاع غزة، للمضي في تطبيق تفاهمات المصالحة، والعمل على إنهاء مشاكل وأزمات قطاع غزة.

وحسب الحية، فقد أكد اللواء عباس كامل، على وقوف مصر إلى جانب الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس وإعادة اللاجئين، مشددًا على الوقوف إلى جانب القطاع، باعتبار أن حل هذه الأزمات جزء من الأمن القومي المصري".

التعليقات