مجلس العمل يناقش في جلسة تداولية قضايا مهمة

رام الله - دنيا الوطن
عقد مجلس العمل والشؤون الاجتماعية جلسة تداولية برئاسة الوكيل الاقدم لوزارة العمل المهندس فالح العامري وحضور وكيل الوزارة لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبدالله يوم الخميس 8-2-2018 لمناقشة قضايا مهمة تخص العمل والتشغيل في العراق.

وقال العامري خلال الجلسة ان مجلس العمل يعقد بثلثي اعضائه ليتحقق النصاب القانوني للتصويت على القرارات التي يصدرها ، مبينا ان الوزارة تسعى لتفعيل مجلس العمل من خلال حضور كامل اعضائه الاصلاء من ممثلي الوزارات والمديرين العامين لمناقشة مواضيع مهمة تخص العمل في العراق وذلك لان جميع القرارات تتم بمشاركة الشركاء الاجتماعيين وان اي قرار يصدر يجب ان يتم من خلال حضور متكامل ومتفاعل لاعضاء المجلس.

واضاف ان هذه الجلسة ستكون تداولية لمناقشة بعض الامور والمواضيع المطروحة على جدول الاعمال في ضمنها خطة وزارة العمل لعام 2018 والتطبيقات الخاصة باهداف التنمية المستدامة وتنظيم القطاع الاقتصادي غير المنظم.

واوضح ان بعض الجهات بدأت تعمل على طرح مواضيع وقضايا على صلة مباشرة بوزارة العمل ما قد يؤثر او يتضارب ذلك مع عملها ، مشيرا الى ان الوزارة ستعقد ورشة عمل متخصصة بالموضوع وتسلط الضوء على تشغيل الشباب وحاضنات الاعمال.

وشدد على ضرورة تغيير نمطية الاداء في المرحلة المقبلة للارتقاء بالمجلس الى مستوى مؤثر وحقيقي وان تكون قرارات العمل وستراتيجياتها مفعلة على ارض الواقع وخاصة فيما يتعلق بسياسات العمل والضمان الاجتماعي والقطاع الخاص وقطاع العمل غير المنظم، وتطرق ايضا لموضوع الاقراض واهمية ان يكون لمجلس العمل قرار مركزي في جعل نظام الاقراض عن طريق وزارة العمل.

من جانبه اكد الوكيل عبد الكريم عبدالله ضرورة وضع الاسس الصحيحة لاجتماعات مجلس العمل وان يكون الاجتماع دورياً لمناقشة المواضيع المتداولة واصدار القرار المناسب بشأنها ، داعيا لان تكون وزارة العمل الجهة التخصصية في المواضيع التي تخص الشباب وعدم بعثرة الجهود.

وتطرق الى مشروع الرؤية العراقية لمستقبل المنطقة على اساس التنمية وبسط الامن، والتأكيد على وضع خريطة طريقة لترجمة الرؤية لواقع العمل لكن التخصيصات والمبالغ المرصودة قد لا تغطي تنفيذها ، مشيرا الى اهمية وضع خطة عمل تنفيذية لهذه الرؤية بعد التداول بالافكار والمقترحات الخاصة بالموضوع.

التعليقات