العمل تدرس شمول ذوي الاعاقة في كردستان براتب المعين المتفرغ

رام الله - دنيا الوطن
اكد رئيس هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية القاضي اصغر عبد الرزاق الموسوي خلال ترؤسه اجتماعا لاعضاء مجلس ادارة الهيئة يوم الثلاثاء الموافق 6/2/2018، على ضرورة الاسراع باصدار البطاقة الذكية الخاصة براتب المعين المتفرغ لتنظيم موعد الصرف بالتعاون مع اقسام الهيئة في المحافظات لما لها من اثر بالغ  في التخفيف عن كاهل المستفيد والتسريع في الحصول على مستحقاته بصورة سلسة.

واشار الموسوي خلال الاجتماع الذي حضرته نائبة رئيس الهيئة للشؤون الادارية الدكتورة عبير الجلبي، وممثلو الدوائر والمؤسسات الحكومية المعنية بشؤون الاشخاص ذوي الاعاقة والممثلون السبعة لانواع الاعاقة الى اهمية الابتعاد عن الطرق التقليدية في التسليم اليدوي المباشر من خلال الاعتماد على قاعدة بيانات رصينة تضم المعلومات الخاصة بالمعين والمعاق، داعيا الى اعادة فحص جميع ذوي الإعاقة من المدنيين والعسكريين لتوخي الدقة في الاحتساب والشمول حسب التعليمات والضوابط التي اقرها القانون  رقم 38 لسنة 2013.

وجرى خلال الاجتماع طرح العديد من المقترحات والقضايا التي تتعلق بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ومنها تقديم تقرير نصف سنوي يتضمن اعمال الهيئة ومحاضر الإدارة وتنفيذها على ارض الواقع، فضلا عن تعظيم الموارد المالية الخاصة بالهيئة وتفعيل ايرادات إجور الخدمة.

كما تمت مناقشة امكانية إستثناء الطلبة من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من شرط مرور عامين على حصولهم على اخر شهادة من التقديم للامتحانات الخارجية، ودراسة شمول ذوي الإعاقة في اقليم كردستان براتب المعين، ومنح اجازة انشاء مركز للتوحد في بغداد من قبل منظمة الصليب الاحمر.

ورحب المجتمعون بفكرة تبني المواهب ودعمهم ومنهم المكفوفون بهدف مساعدتهم عن طريق تصميم وبناء منظومة يمكن وضعها على العين فتعمل على التصور المكاني لمساعدتهم على تجنب الاصطدام والتعثر.

يذكر ان هذه الاجتماعات تاتي ضمن السياقات الادارية المعمول بها في الهيئة لطرح المعوقات والمشاكل التي تخص ذوي الاعاقة ودراسة امكانية ايجاد الحلول الناجعة لها بما يساهم في الدمج الطبيعي لهذه الشريحة في المجتمع من دون تمييز.

التعليقات