العمل والصناعة تتفقان على تنفيذ مشروع توليد الطاقة الشمسية

رام الله - دنيا الوطن
ناقش وفدا وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والصناعة والمعادن خطوات التعاون المشترك وتسريع خطوات تنفيذ ما اتفق عليه في اجتماع 5/10/2017 وذلك خلال الاجتماع الثاني الذي عقد يوم الاربعاء 7/2/2018 في مبنى وزارة العمل.

وذكر وكيل وزارة العمل لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله ان جدول اعمال الاجتماع تضمن مراجعة فقرات الاجتماع السابق واستعراض ما قدمته دوائر العمل من مقترحات لايجاد آلية للتعاون المشترك بين الوزارتين ، فضلا عن مناقشة كيفية الاستفادة من خبرات الطرفين في مجالات التدريب وكذلك مناقشة التسريع بفتح المنفذ التسويقي لمنتجات وزارة الصناعة الخاص بموظفي وزارة العمل.

وبين الوكيل عبد الكريم ان وفد الصناعة طالب بتأجيل تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بزيادة الحد الادنى لراتب العامل الى (350) الف دينار لمدة ستة اشهر او عام بسبب الوضع المالي الصعب لشركات الصناعة وايضا لعدم اقرار الموازنة العامة للدولة  ، مبينا ان رؤية وزارة العمل تلخصت بايجاد حلول وآليات لتنفيذ القرار كونه اصبح ملزما وان الوزارة منفتحة على اي طلب من الصناعة وبما يخدم الصالح العام في هذا المجال.

كما تم الاتفاق على وضع جدول باحتياجات وزارة العمل ومنهاج للتدريب المشترك بين الوزارتين باقل التكاليف وايضا تم الاتفاق على اختيار دائرة التقاعد والضمان العمالي للبدء بالعمل التجريبي بمنظومة توليد الطاقة الشمسية ترشيدا لاستهلاك الطاقة وحسب توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء.

وعن تسريع خطوات افتتاح المنفذ التسويقي لمنتجات وزارة الصناعة الخاص بموظفي العمل جرى الاتفاق على المباشرة باسرع وقت بالتنفيذ وخاصة ان الموافقات الاصولية استكملت ، مشيرا الى ان وفد الصناعة قدم ايضاحا عن استثناء  العاملين من المناطق المحررة من دفع رسوم الضمان خلال الظرف القاهر بسبب داعش الارهابي.

وجرى خلال الاجتماع الذي حضره المديران العامان لدائرة المشاريع والمركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وممثل عن دائرة التدريب المهني في وزارة العمل الاتفاق على البدء بفحص السلامة المهنية للعاملين في مصانع شركات وزارة الصناعة وكذلك البدء بخطوات الضمان الصحي للعاملين .

التعليقات