المؤسسة الأكاديمية المجتمعية تنفذ محاضرات توعوية

رام الله - دنيا الوطن
قام فريق المؤسسة الأكاديمية المجتمعية عدن صباح أمس الأثنين بالنزول الميداني إلى ثانوية البيحاني النموذجية بكريتر بالعاصمة عدن .. وتأتي الزيارة الميدانية في إطار سعي المؤسسة إلى تنفيذ محاضرات نظرية وعملية تتناول نقاشات حول جميع الظواهر والمشكلات النفسية والاجتماعية والظواهر السلبية من خلال برنامج علمي متكامل للأساتذة والطلاب .

وكان في استقبال الفريق مدير ثانوية البيحاني الأستاذ محمد حسن ونوابه ومعلمي ومعلمات الثانوية الذين رحبوا بطاقم الفريق المكون من د. رضية باصمد أستاذة علم الاجتماع بكلية الآداب - جامعة عدن رئيسة المؤسسة وأعضائها د. رضية الزيدي الأستاذ المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية عدن - جامعة عدن والتي تخرج على يدها المئات من الكوادر ممن يتبوأون مناصب قيادية على مستوى جامعة عدن وخارجها طيلة أكثر من 30 عاما في العمل الاكاديمي بكليات جامعة عدن ،والبروفيسورة ثناء التكريتي والأستاذة أمل معروف مهدمي عضو الهيئة التدريسية بكلية الآداب عدن .

وخلال اللقاء نفذت محاضرات تناولت خصائص المراهقة والإرشاد النفسي - المراهق وأهمية مشكلات المراهقة حيث تحدثت الدكتورة رضية باصمد أستاذة علم الاجتماع بكلية آداب عدن عن مرحلة المراهقة باعتبارها من المراحل الخطرة التي يعيشها الإنسان ، بل قد تكون الأخطر من بين كل المراحل إذ ينتقل الإنسان فيها من مرحلة الطفولة إلى الرشد ضمن تغييرات جديدة متعلقة بجوانب النمو المختلفة لما لها من أهمية كون الإنسان يتعرض خلالها لكثير من الصراعات الخارجية والداخلية ، وتطرقت د. باصمد إلى أنواع المراهقة وأبرز مشاكلها ومنها الاغتراب والتمرد وحدة الطباع والعصبية والاستقلالية ، وكثير من الظواهر السلبية التي تعتري هذه المرحلة وصعوبة التواصل والتفاعل معها ، إضافة إلى المشكلات الاخلاقية والدينية وأهمية الدين والأخلاق في حياة المراهق .

ومن جانبها تطرقت البروفيسور ثناء التكريتي إلى الجوانب الإرشادية النفسية للمراهق وأهميتها في تحقيق نمو سليم متكامل نفسيا وتربويا ومهنيا واجتماعيا ، وتناولت الأسباب والعوامل التي تجعل من المراهقة مرحلة حرجة مثل الضغوط الاجتماعية والاختبارات والقرارات وعدم الوضوح وعدم الاستقلالية والصراعات ، وإشارت النقاشات التي اثمرت إلى فتح رؤى جديدة تتعلق بالمشكلات الصحية والجسمية ، إضافة إلى المشكلات المدرسية والتي تتعلق بعلاقة الطالب المراهق بمديره ومعلميه وزملائه وحدة التكيف معهم والمواد المدرسية والمشكلات المرتبطة بالتفضيل الدراسي ، إضافة إلى المشكلات المهنية في ثانويات مديرية كريتر بصورة عامة .

الجدير ذكره ان المؤسسة الأكاديمية المجتمعية تسعى إلى رفع المستوى التعليمي للطلاب بالتعاون مع مدراء المديريات ، وبالتنسيق مع مدراء المدارس وفق خطة مدروسة للارتقاء بالعملية التعليمية وبناء جيل مسلح بالعلم قادر على تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي والفكري والديني والصحي ، وهذا ما يسعى له أساتذة جامعة عدن من خلال مؤسستهم الأكاديمية المجتمعية .
وفي الختام عبرت الدكتورة رضية باصمد رئيسة المؤسسة عن شكرها وأعضاء الفريق لمدير مدرسة البيحاني النموذجية للبنين الأستاذ محمد حسن ولنائبه الاستاذ اقبال عبدالله علي ، وجميع الطاقم التدريسي بالمدرسة ، والذين أثنوا على مثل هذه المناشط والاستفادة منها في إطار عملهم التربوي والتعليمي وربط الجامعة بالمدرسة والمجتمع ، وأشارت أيضا إلى ان المؤسسة سوف تتناول خلال نزولها للمدارس بالعاصمة عدن جميع الظواهر والمشكلات النفسية والاجتماعية والظواهر السلبية من خلال برنامج علمي متكامل للأساتذة والطلاب بالتعاون مع الجهات ذات الشان.

التعليقات