5.4 مليار دولار حجم سوق أدوات التجميل في السعودية

5.4 مليار دولار حجم سوق أدوات التجميل في السعودية
رام الله - دنيا الوطن
أظهرت تقارير صادرة عن شركة يورومونيتور إنترناشيونال تصدر المملكة العربية السعودية سوق الجمال والعطور على مستوى المنطقة العربية وعموم الشرق الأوسط، وتتوقع التقارير أن يصل حجم السوق في السعودية  إلى 6.9 مليار دولار بحلول العام 2021، مقارنة بـ 5.4 مليار دولار أمريكي في عام 2017.

وعلى صعيد متصل، أعلنت شركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط المتخصصة في تنظيم المعارض والمؤتمرات، عن قيامها بإطلاق النسخة الأولى لمعرض عالم الجمال " بيوتي ورلد السعودية 2018" الذي يقام في مدينة جدة في الفترة الممتدة من 14 وحتى 16 من أكتوبر 2018 في مركز جدة للمنتديات والفعاليات.

بيوتي ورلد السعودية تنظمه شركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط بالشراكة مع شركة الحارثي للمعارض ومقرها المملكة العربية السعودية، ويعد الحدث الخامس في شبكة "بيوتي ورلد" عالميا ، وذلك بعد المعارض السنوية في دبي (بيوتي ورلد  الشرق الأوسط) واليابان (بيوتي ورلد اليابان واليابان الغربية واليابان فوكوكا(.

وقال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي لشركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، المنظمة أيضا لمعرض "بيوتي ورلد  الشرق الأوسط": "لا تزال المملكة العربية السعودية تزخر بالكثير من الفرص غير المستغلة، لذا فإن الوقت مناسب لدخول علامة بيوتي ورلد المعروفة عالميا إلى الأراضي السعودية".

"ارتفع عدد الزوار السعوديين إلى بيوتي ورلد الشرق الأوسط بشكل مطرد على مدى السنوات الست الماضية، من 1400 زائر أو يقل قليلا في 2012 إلى 2,500 زائر في عام 2017، مما يجعلها ثالث أكبر بلد زائر لهذا المعرض.

"والآن من خلال بيوتي ورلد السعودية، نقدم معرض المملكة التجاري المتخصص في صناعة التجميل الذي يخدم آلاف الشارين التجاريين والاحترافيين".

وأضاف: "سيكون المعرض المنصة المثالية للاعبين العالميين لتعزيز علاقاتهم مع العملاء الحاليين وزيادة حضورهم في السوق، فيما يمكنهم المعرض أيضا من فهم أفضل للمشهد التجاري واتجاهات الصناعة والاحتياجات التي تتفرد بها السعودية".

يغطي بيوتي ورلد السعودية 2018 ست مجموعات من المنتجات هي العطور، مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة وأدوات التجميل.

وتعد آي إف إف ومقرها الولايات المتحدة من العارضين الدائمين في بيوتي ورلد الشرق الأوسط، وقررت مبكرا المشاركة في النسخة السعودية في عام 2018 لتعزيز علاقتها مع العملاء الحاليين وتكوين عملاء جدد.

وقال آرام بويادجيان، المدير التجاري لقسم العطور الفاخرة  في آي إف إف في الشرق الأوسط: "لقد أصبح بيوتي ورلد الشرق الأوسط على مر السنين أهم معرض يجذب الآلاف من العارضين والزوار، وقد ساعد ذلك شركات مثل آي إف إف على أن تعزيز شهرتها وانتشارها في جميع أنحاء المنطقة."

وتابع: "كما ساعد المعرض شركة آي إف إف على تطوير أعماله في قطاع العطور الفاخرة مع أبرز علامات العطور في الشرق الأوسط، لذلك نتوقع أن يكون لبيوتي ورلد  السعودية تأثير إيجابي مماثل على أعمالنا على المدى الطويل. ونود أن نكون الشريك المفضل عند تكوين عطور فاخرة، لذا فإن مشاركتنا في بيوتي ورلد السعودية سيساعدنا على التأكيد على هذه الرسالة لعملائنا السعوديين".

شركة عطري من الإمارات يحدوها توقعات كبيرة، وستقدم علامات عطورها الـ 14 إلى جانب مجموعة شاملة من العطور. وقال مصطفى فيروز، المدير الإداري لمجموعة My Perfumes: "تعد المملكة المكان المناسب للتجديد السريع، ونحن نتوقع نموا مضاعفا في المملكة خلال السنوات المقبلة".

"نحن نخطط للتوسع في جدة، الرياض، الخبير، الدمام، ظهران، مكة، المدينة والطائف، في حين نتوقع أن يزيد حجم أعمالنا ونصف مرة مقارنة بحجم أعمالنا الحالي".

وفي الوقت نفسه، تتطلع "عطور الحرمين" إلى استكشاف قطاع التجزئة السعودي من خلال معرض "بيوتي ورلد  السعودية" لعام 2018، ما يعزز انتشارها الكبير بالفعل في الدولة التي افتتحت فيها أول متاجرها عام 1970.

بدأ تراث الحرمين الغني في مكة المكرمة، حيث كان تتاجر في العود، دهن العود، وغيرها من مكونات العطور الثمينة. واليوم تستقبل مئات الآلاف من عشاق  في مواقعها على مستوى العالم.

وقال محمد عماد الرحمن، نائب المدير الإداري لمجموعة عطور الحرمين: "بدأت شركة عطور الحرمين أعمالها من المملكة العربية السعودية، وبالتالي لدينا جذورنا وارتباط وجداني تجاه المملكة. وإلى جانب ذلك، نخطط لاستكشاف الفرص المتاحة في قطاع التجزئة.

" نتوقع الاتفاق مع مستوردين وموزعين محتملين لعلاماتنا في بيوتي ورلد السعودية 2018، وسيكون ميزة إضافية إذا تمكنا من تكوين عملاء من دول الشرق الأوسط الأخرى."

كما تحرص شركة "بيرامال جروب"، الشركة المصنعة لقوارير العطور والتغليف من الإمارات ، على تعزيز علاقاتها مع شركات صناعة العطور في المملكة. وقال سانجاي تيواري، الرئيس التنفيذي للشركة: "تعد المملكة العربية السعودية بلا شك واحدة من أكبر أسواق العطور في العالم، ونعمل منذ فترة طويلة في الشرق الأوسط على توريد قوارير العطور".

"بيوتي ورلد السعودية سوف يمنحنا منصة جيدة لتعزيز غزو السوق واستكشاف اتصالات أعمال جديدة. لقد كنا نعرض في بيوتي وورلد الشرق الأوسط لبعض الوقت، وقد رأينا المعرض ينمو كل عام. ونحن واثقون من أن السعودية ستكون قصة نجاح أخرى لعلامة بيوتي ورلد ولنا أيضا. يسعدنا أن نكون شريكا رسميا، وسنحرص على رؤية مشاركة كلية فاعلة من هذه الصناعة ".

وقال محمد مجبور، شريك Identiscents ، وهو متجر شامل للتعبئة الأولية للعطور الأوروبية والعطور الفاخرة: " نشارك في بيوتي ورلد الشرق الأوسط على مدى السنوات الـ 19 الماضية، وبسبب زيادة النتائج والفرص التجارية من هذا المعرض التجاري، قررنا أن نشارك كشريك إطلاق رسمي لمعرض بيوتي ورلد السعودية.

"نحن ندرك أن أيام المعرض الثلاث سوف توفر لنا رؤى هامة عن الاتجاهات وجديد الإبداع في تعبئة وتغليف العطور في المنطقة".

وأضاف مانويل يحيى مدير عام شركة "كريتيف بيوتي سورس": "من دون شك، تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول إثارة للاهتمام للعمل والتجارة في العالم ، بالإضافة إلى أنها أحد أكبر الأسواق في دول مجلس التعاون الخليجي الذي يزخر بالكثير من فرص ومجالات النمو. فالشعب السعودي، ولا سيما الشريحة الأصغر سنا، على دراية تامة ويعون ما يريدون".

ولهذا السبب قررنا المشاركة في بيوتي ورلد  السعودية لاستعراض علاماتنا وإبداعاتنا. كريتف بيوتي سورس هي الوكيل الوحيد في دول مجلس التعاون الخليجي لـ CND  المصنعة لعلامة Shellac  وعدد من العلامات الرائدة في مجال العناية بالأظافر حول العالم، فضلا عن بيفونيا، العلامة المميزة للعناية بالبشرة".

وتفيد شركة يورومونيتور انترناشيونال، أن العطور كانت أعلى فئة المنتجات في السعودية عام 2017، بقيمة تجزئة بلغت 1.8 مليار دولار ،  تلتها منتجات العناية بالشعر (784 مليون دولار)، منتجات العناية بالبشرة (713 مليون دولار). كما كانت منتجات الزينة الرجالية (559 مليون دولار) ومستحضرات التجميل الملونة (561 مليون دولار) من فئات القيمة العالية في 2017، في ظل توقع نمو قوي حتى عام 2021.

بيوتي ورلد السعودية هو المعرض التجاري الخامس في المملكة الذي تنظمه ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط ومجموعة الحارثي للمعارض، بعد كل من أوتوميكانيكا جدة والرياض، ماتريالز هاندلنج السعودية، ومعرض إنترسك السعودية.

وقال هادي الحارث، الرئيس التنفيذي لشركة الحارثي للمعارض: "نحن متحمسون لإطلاق بيوتي ورلد السعودية في إطار سعينا لجلب قطاعات صناعية جديدة إلى المملكة جنبا في ضوء خطة التنويع لرؤية السعودية 2030. تشير إحصاءات الجمارك السعودية إلى أن وزن مستحضرات التجميل المستوردة بلغ نحو 44.6 مليون كجم.

وأضاف الحارث: "أعرب العديد من العارضين في بيوتي ورلد الشرق الأوسط عن اهتمامهم الشديد بالسوق السعودي، وسيوفر لهم هذا الحدث منصة فريدة لإطلاق منتجاتهم وخدماتهم، والتواصل مع العلامات العالمية الرائدة، وإنشاء أعمال مشتركة والتعامل مع تجار وتوقيع عقود توزيع في جميع أنحاء المملكة" .

التعليقات