فيديو: "قطار الطعام".. مشروع الحرية على طريقة الوجبات السريعة

فيديو: "قطار الطعام".. مشروع الحرية على طريقة الوجبات السريعة
قطار الطعام في رام الله
خاص دنيا الوطن - بهاء بركات
دفاعٌ عن الحريةِ ولكن من نوع آخر، الأسيرانِ الفلسطينيان المحرران عبد الرحمن البيبي وخلدون البرغوثي، ابتكرا مشروعَ قطار الطعام الذي يجوبانِ بهِ شوارعَ مدينةِ رام الله وضواحيها بحثاً عن الرزق بعد تضييقِ الاحتلال عليهما.

وقال الأسير المحرر، خلدون البرغوثي، لـ "دنيا الوطن"، إنه حلم طيلة فترة اعتقاله التي دامت 8 سنوات، بمشروع خاص يحمل بطابعه الحرية، ومن هنا أتت فكر شاحنة الطعان، والتي أطلقنا عليه اسم "قطار الطعام"، وهو عبارة عن شاحنة مجهزة لتقديم أنواع عديدة من الوجبات السريعة والمشروبات.

وأضاف البرغوثي، أن تسمية شاحنة الطعام بقطار الطعام هي رسالة تعبر عن الحرية بعد سنوات طويلة أمضاها رهن الاعتقال في السجون الإسرائيلية، كما أنها فرصة للاندماج في المجتمع الفلسطيني بعد الإفراج عنهما، كما هو جزء من شغف موهبة الطهي والتي اكتسبها في الأسر عندما كان يطهو لرفاقه في الأسر، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للدخل يعينه على مصاعب الحياة.

وبين البرغوثي، أن إنهاء الشاحنة بشكلها النهائي، جاء بعد إجراء تعديلات عديدة عليها، ومنها تصميم الديكور الداخلي، وتجهيزها بالثلاجات (برادات) والأدوات الخاصة، وقد كانت العملية مكلفة جداً في البداية لأنه تم التعديل على التصميم في الكثير من الأحيان وإعادة تشكيلها، ولكن المشروع يستحق كل الجهد والتعب.

ولفت إلى أنه بعد تجربة الاعتقال، أراد أن يكون حراً طليقاً دون تقيد بجدران في مكان عمل ثابت، فبشاحنته يتنقل حيث يريد، حيث يتنقل قطار الطعام من مكان إلى آخر في مدينة رام الله، ويقدم لزبائنه ما لذ وطاب من أنواع الأطعمة والمشروبات، فداخل قطار الطعام زاهي الألوان، يوجد أصناف متنوعة من الشطائر والمشروبات الباردة والساخنة، في تجربة جديدة على الشارع الفلسطيني، خارج إطار المطاعم التقليدية، وبأسعار صديقة لجيب المواطن.

ونوه البرغوثي إلى أن جميع معدات قطار الطعام، من ثلاجات وأدوات تعمل بالطاقة الشمسية، وذلك في رسالة مفادها، أن الاحتلال كان يعاقبهم في الأسر بقطع الكهرباء، ونحن كنا نرفض هذا الإجراء المتحكم والعقابي في نفس الوقت، لذلك قطار الطعام خاصتنا هو صديق للبيئة من هذه الناحية، وكذلك لنستغل طاقة الشمس، والتي تعبر عن الحرية.

فيديو: تقرير "دنيا الوطن" عن قطار الطعام في رام الله
 



التعليقات