دراسة علمية تؤكد الانتخابات القادمة تحسمها الشبكات الاجتماعية

دراسة علمية تؤكد الانتخابات القادمة تحسمها الشبكات الاجتماعية
رام الله - دنيا الوطن
حصل الكاتب الصحفي عبد السلام الواحاتي على درجة الدكتوراة في الإعلام بمرتبة الشرف الأولى، يوم الثلاثاء 16/1/2018م من معهد البحوث والدراسات السياسية التابع لجامعة الدول العربية. وجاءت الرسالة تحت عنوان: استخدامات الشباب العربي لصفحات الأحزاب السياسية على مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على مشاركتهم في الانتخابات العامة.

 وتشكلت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور/ محمود علم الدين استاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة مشرفاً، الأستاذة الدكتورة/ نجوى كامل أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة مناقشاً، الأستاذة الدكتورة / ماجدة صالح استاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ووكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا. مناقشاً.

     هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام ومتابعة الشباب العربي لصفحات الأحزاب السياسية في عدد من العربية ( مصر والسودان والأردن والمغرب وتونس) على مواقع التواصل الاجتماعي(فيس بوك وتويتر)، والتعرف على عادات وأنماط ودوافع استخدامات الشباب العربي، وكذلك الأنشطة التفاعلية التي يقوم بها على صفحات الأحزاب السياسية، والتعرف على مدى ثقة الشباب العربي واعتمادهم على الصفحات الحزبية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على أثر استخدامات الشباب العربي للصفحات الحزبية بمواقع التواصل الاجتماعي على مشاركتهم في الانتخابات العامة.

     وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، حيث اعتمدت على منهج المسح، وقد أجريت الدراسة الميدانية على عينة عمدية من الشباب العربي من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، قوامها(400 مفردة)، في المرحلة العمرية (18- 40)عام، مستخدمة في ذلك صحيفة "الاستبيان" عبر جوجل درايف.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

* أن أكثر وسائل التواصل الاجتماعي التي يفضلها الشباب العربي من الجنسين، هي على الترتيب (الفيس بوك، يوتيوب، توتير)، حيث حصل الفيس بوك على نسبة 53.8%، يليه يوتيوب بنسبة 17.1%، ثم توتير بنسبة بلغت 16.8%.

* أن أفراد العينة من الذكور يستخدمون الفيس بوك أكثر من الإناث بنسبة 61% للذكور، مقابل 46.5% للإناث. وأن الإناث يستخدمون تويتر أكثر من الذكور بنسبة 20% للإناث، مقابل 13.5% للذكور.

* أن هناك فروق بين الذكور والإناث في أشكال المشاركة في الانتخابات العامة بناء على متابعتهم لصفحات الأحزاب السياسية على مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً لمتغير الجنسية ومتغير الدخل الشهري، والمستوى التعليمي.

* أن أفراد العينة من الذكور ينتمون إلى الأحزاب السياسية أكثر من الإناث بنسبة بلغت 26%، مقابل 18.5% للإناث.

* وأن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياً فكلما زاد تعرض الشباب العربي من الذكور لصفحات الأحزاب السياسية زادت المشاركة في الانتخابات.

الجدير بالذكر أن الزميل الكاتب الصحفي تولى رئاسة عدد من الصحف الحزبية أبرزها جريدة مصر الفتاة وجريدة المواجهة ثم مستشار تحرير جريدة الأحرار قبل أن يتولى رئاسة مجلس إدارة وتحرير جريدة الحقيقة، وكان الواحاتي قد انخرط في منذ 1983م في حزب الأحرار وتدرج في المواقع وكان آخر موقع تولاه وكيل أول حزب الأحرار.


التعليقات