وزيرة الشرطة: الجزائر رائدة في مجال التعاون الشرطي الإفريقي

رام الله - دنيا الوطن
في إطار برنامج زيارتها العملية إلى الجزائر، قامت وزيرة الشرطة بمملكة اللوزوطو السيدة مامفو موكيلي والوفد المرافق لها، عشية يوم الاثنين 22 جانفي 2018  بزيارة عمل  إلى مقر آلية الافريبول ببن عكنون (الجزائر)، حيث قدم  لها عرضا حول مختلف المصالح والمكاتب المشكلة لهذه الآلية الشرطية التنسيقية والتشاورية وكذا شروحات حول المراحل المختلفة في مسار تجسيدها وكذا تاريخ تدشين مقرها بالجزائر وبداية العمل فيه.

في هذا الإطار، نوهت وزيرة الشرطة بمملكة اللوزوطو بالدور الكبير الذي قامت به الجزائر في سبيل تجسيد هذا المكسب الأمني الإفريقي، الذي يعد بمثابة صرح هام من شأنه تدعيم العمل الأمني المشترك بين أجهزة الشرطة بالدول الإفريقية، وكذا تعزيز التعاون الإقليمي والدولي مع الهيئات الأمنية الأخرى، مثل الانتربول الاوروبول وأسيانابول.

كما  أضافت أن الشرطة الجزائرية تعد رائدة في مجال تعزيز مجالات العمل الأمني المشترك في القارة الإفريقية، مشيدة  بالجهود الكبيرة والمتواصلة التي تقوم بها الجزائر في تعزيز عمل آلية الافريبول، مؤكدة بأن هذه الآلية ستسمح لأجهزة الشرطة في إفريقيا من مواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها.

بعدها، كانت للسيدة وزيرة الشرطة بمملكة اللوزوطو، زيارة إلى مقر مديرية الوحدات الجوية للأمن الوطني، حيث اطلعت على مختلف الأقسام والمكاتب التابعة لذات الوحدة، وكذا التعرف على مختلف الوسائل والمعدات المتطورة والحديثة المستعملة من قبل الإطارات والتقنيين المكلفين بالسهر على تسيير هذا الصرح الأمني الهام.

بالمناسبة، قدم للوفد الزائر عرضا وافيا حول تنظيم ومهام الوحدة ودورها في تعزيز فعالية تدخل القوات العاملة في الميدان، والتي تتمحور في أساسها على دعم الفرق العاملة في الميدان والمكلفة بتسيير حركة المرور والسهر على انسيابيتها، عن طريق استعمال الحوامات خلال احتضان الجزائر للمواعيد الثقافية والرياضية، الإقليمية والدولية وفي أوقات الذروة بالتنسيق مع مراكز العمليات.

كما وقف وفد شرطة اللوزوطو على مجال التكوين النظري والتطبيقي العالي المستوى المتخصص الذي استفاد منه كوادر وتقنيي الوحدة وطاقم الصيانة والمهندسين، من أجل التحكم في المعدات المتطورة وصيانتها باستخدام التكنولوجيات الذكية لأداء المهام بكل احترافية، على غرار نظام الرؤية الليلية والكاميرات ذات الدقة العالية التي تسمح للتقنيين بأداء مهامهم في أحسن الظروف.

وفي ختام زيارتها إلى مقر مديرية الوحدات الجوية للأمن الوطني، أشادت وزيرة الشرطة بمملكة اللوزوطو، السيدة مامفو موكيلي بهذا الصرح الأمني الهام و ما يزخر به من اطارات ومهندسين وكذا من معدات حديثة ووسائل عصرية، تضاهي أجهزة الشرطة المتطورة في العالم، مؤكدة على استعداد بلادها لإرساء دعائم التعاون والتنسيق مع الشرطة الجزائرية بهدف الاستفادة من تجربة إطاراتها وخبرتهم الميدانية.