"القدس المفتوحة" ومجلة الدراسات التركية توقعان بروتوكولا تعاونيا

"القدس المفتوحة" ومجلة الدراسات التركية توقعان بروتوكولا تعاونيا
رام الله - دنيا الوطن
وقعت جامعة القدس المفتوحة يوم الأحد الموافق ‏21‏/01‏/2018م في مقر رئاسة الجامعة بمدينة رام الله، بروتوكولا تعاونيا لعقد المؤتمر الدولي الثاني للعلومالاجتماعية المنتظر تنظيمه في آذار من العام الجاري في جامعة القدس.

وقد وقع البروتوكول نيابة عن الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة، أ. د. سمير النجدي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وعن الجانب التركي، الأستاذ الدكتور محمد دورسون آروم، رئيس مجلة الدراسات التركية/ رئيس اللجنة التحضيرية
للمؤتمر.

وحضر اللقاء عن جامعة القدس المفتوحة: د. م. عماد الهودلي، مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلاقات الدولية، وكل من: أ. د. حسن السلوادي عميد كلية الدراسات العليا، وأ. د. حسني عوض عميد البحث العلمي، وعمداء كليات الزراعة د. معن شقوارة، والتربية د. مجدي زامل، والعلوم الاجتماعية والأسرية د. عماد اشتية، والتكنولوجيا د. يوسف أبو زر، والأستاذ بسيم أيوب ممثلا عن كلية الآداب، والأستاذ مأمون المصري ممثلا عن كلية الاعلام. والأستاذ محمود حوامدة، مدير مركز التعليم المستمر.

وحضر من الجانب التركي أ. د. أورزكان غونغور من جامعة يلدريم بيازيد بأنقرة، وأ. د. ساركان يورغانجيلار من جامعة غازي، والأستاذ جمال أرديم رئيس الجمعية الدولية "حلال" للسفر، التي تعنى بتنظيم رحالات للقدس الشريف.

وفي بداية اللقاء، رحب أ. د. سمير النجدي بالحضور ناقلا تحيات أ. د. يونس عمرو،مؤكدا أن الجامعة سعيدة باستضافة هذا الوفد التركي رفيع المستوى.

وتطرق في حديثه الى تطور جامعة القدس المفتوحة مشيرا إلى أنها ولدت من رحم المعاناة حتى أصبحت كبرى الجامعات الفلسطينية، ومنتشرة في محافظات الوطن كافة، وينتسب إليها 60 ألف طالب وطالبة في عشرين مركز في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال: "إن القدس المفتوحة تعتمد اليوم نظاما تعليميا مفتوحا ومدمجا، وتسعى جاهدة لتطوير عملها وتوسيع انتشارها في مختلف أرجاء الوطن". وقد عبر أ. د. النجدي عن سعادة اسرة جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع الجامعات التركية في
مختلف المجالات.

من جانبه، شكر أ. د. محمد دورسون، رئيس الوفد الضيف، الجامعة على حفاوة الاستقبال، مشيرا إلى أن الجامعات التركية وعلى رأسها جامعته تتطلع لمزيد من التعاون مع الجامعات الفلسطينية ومن بينها جامعة القدس المفتوحة.

وأضاف: "أن تركيا، حكومة وشعبا، ستواصل دعم الشعب الفلسطيني، وهي تشعر بمعاناته بشكل متواصل من قبل الاحتلال، وتقدر ما يقدمه من تضحيات من أجل حماية القدس والمقدسات".  

ومن جانبه شرح أ. د. أورزكان غونغور الجهود المبذولة لتنظيم المؤتمر الدولي للعلوم الاجتماعية، وحث الباحثين في جامعة القدس المفتوحة على المشاركة الفاعلة بأوراق علمية، وعبر عن رغبته بمشاركة الجامعة في اللجان التحضيرية والعلمية للمؤتمر.

إلى ذلك تحدث د. م. عماد الهودلي عن ان مكتب مساعد الرئيس لشوون العلاقات الدولية في الجامعة يسعى إعداد اتفاقيات تعاون مع الجامعات التركية المشاركة في المؤتمر وخاصة جامعتي يلدريم بيازيد وغازي، من اجل توقيع اتفاقيات تعاون أكاديمي مشترك على هامش المؤتمر.

من جانبه، أشار أ. د. حسني عوض إلى التعاون في مجال نشر الابحاث العلمية في مجلات الجامعة المحكمة وتبادل النشر في مجلات الجامعة التركية أيضا.

وعبر عن آمله بأن يستفاد من الإرث التاريخي والعلمي المنشور حول سجلات المحكمة التركية إبان الحكم العثماني في مدينة القدس، مبديا اعتزاز جامعة القدس المفتوحة بالعمل ترجمتها ونشرها وتوثيقها بالتعاون مع الجامعات التركية.

وتأتي زيارة الوفد التركي ضمن سلسلة اجتماعاته التحضيرية لعقد المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والذي تشارك فيه إحدى عشرة جامعة تركية وأربع جامعات فلسطينية هي القدس المفتوحة والنجاح والعربية الامريكية الى جانب جامعة القدس
الجهة المستضيفة.

وجدير بالذكر ان انعقاد المؤتمر في حضرة جامعة القدس يأتي داعما لما تواجهه القدس من سياسات تهويد وإسقاط لحق الفلسطينيين فيها.