أبو زيد : لتتوحد الجهود ردا على قرارات الإدارة الأمريكية

أبو زيد : لتتوحد الجهود ردا على قرارات الإدارة الأمريكية
رام الله - دنيا الوطن
دعا الدكتور مازن أبو زيد مدير عام المخيمات في المحافظات الجنوبية كافة المؤسسات الرسمية و الشعبية و القوى الوطنية و الإسلامية و الاتحادات و النقابات لتوحيد جهودهم و تكثيفها لمواجهة تحديات مرحلة صعبة و ردا على قرارات الإدارة الأمريكية و التي أعلن عنها الرئيس دونالد ترامب وسفيرته بالامم المتحدة نيكي هايلي عن تجميد مبلغ 125 مليون دولار من حصة مساهمة الولايات المتحدة الأمريكية في ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.

و قال :" إن مساهمة الإدارة الأمريكية في ميزانية وكالة الغوث370 مليون دولار من أصل 8000 مليون دولار اجمالي ميزانية الوكالة والتي تنفقها على رعاية اكثر من خمسة ملاين ونصف لاجئ فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات بالأردن وسوريا ولبنان حيث تقدم لهم خدمات الاغاثة والصحة والتعليم مؤكدا أن هذه المساهمة هي التزام أخلاقي وليس منة على الشعب الفلسطيني" .

و اشار مدير عام المخيمات الى أن قضية اللاجئين تتعرض لمؤامرة خطيرة و تمارس ضد القيادة الفلسطينية ضغوط كبيرة للقبول بموقف الإدارة الامريكية بشأن القدس والقبول بعملية سلام ظالمة و تخدم مصالح المحتل الإسرائيلي .

واضاف الى ان هناك فعاليات و تحركات شعبية و رسمية تتراسها دائرة شؤون اللاجئين لكسب تأييد و دعم من مختلف المؤسسات و الهيئات الدولية مشيرا الى ان الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية توجه الى المملكة الاردنية الهاشمية للقاء المفوض العام لوكالة الغوث و من ثم سيتوجه يوم الاحد القادم الى جامعة الدول العربية لبحث الوضع الخطير ولسد العجز في موازنة الاونروا لتستمر في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين .

اما على الصعيد الشعبي فقد اكد الدكتور ابو زيد على ان اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات قطاع غزة نفذت سلسلة من الفعاليات و النشاطات للمطالبة باستمرار عمل وكالة الغوث الدولية و رفضا لموقف الادارة الامريكية من الاونروا الذي يعكس موقف الحكومة الاسرائيلية و التي تعتقد بان انهاء قضية اللاجئين يؤدى الى تصفية القضية الفلسطينية و ذلك بوقف كافة المساعدات المالية التي تدعم عمل الاونروا .

و نوه الى ان المكتب التنفيذي للجان الشعبية للاجئين قد نظم وقفة تضامن امام مقر اليونسكو بغزة و قام بتسليم مذكرة لممثل منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط غيرنوت ساور اكد من خلالها على خطورة الموقف الامريكي و نتائجه السلبية على قضية اللاجئين و على عمل و أداء الاونروا.

كما و اشاد الدكتور ابو زيد بموقف بلجيكا التي قدمت الدعم المالي لوكالة الغوث بشكل عاجل داعيا المجتمع الدولي للوقوف امام مسؤولياته للضغط على الادارة الامريكية للتراجع عن قراراتها الظالمة بحق الفلسطينيين و الى ضرورة تقديم الدعم المالي لوكالة الغوث للقيام بدورها الطبيعي الذي انشأت من اجله حسب قرار 302 الصادر عن هيئة الامم المتحدة .

كما و طالب كافة ابناء شعبنا بكافة توجهاته السياسية و مؤسساته الرسمية و الشعبية للمشاركة الفاعلة في النشاطات و الفعاليات التي سيتم تنفيذها خلال الاسبوع المقبل في مختلف مخيمات قطاع غزة لتكون رسالتنا وحدوية و قوية لمواجهة كافة التحديات و المخاطر التي تواجه قضيتنا الفلسطينية العادلة.