"أفكار" والتربية والجامعات تختتم مخيم تدريبي بالأردن

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة افكار للتطوير التربوي والثقافي ووزارة التربية والتعليم العالي مخيم تدريبي عُقد بالأردن على مدار 4 ايام متتالية، لـ 40 مشارك/ة من مشرفي ومنسقي البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس وجامعات فلسطين اضافة لطاقم من مؤسسة افكار والوزارة، وذلك بدعم من مؤسسة روزا لوكسيمبرغ وبالتعاون مع البعثة البابوية – القدس.

وفي كلمته الافتتاحية رحب مدير عام "افكار" أ.عودة زهران، بالمشاركين والحضور، وعبر عن سعادته بهذا المخيم التدريبي، وأكد ان مؤسسة "افكار" تسعى في كل عام لتوفير فرص تساهم في تمكين مشرفي ومنسقي البطولة الوطنية فيما يتعلق بتطوير قدراتهم وكتاباتهم للتفاعل مع فن المناظرة.

 وصرح زهران، بأن هذا المخيم سيتوج وخلال الاسابيع القليلة المقبلة بدخوله لقطاع غزة وستشارك 12 مدرسة في برنامج البطولة، على امل ان تعمم التجربة على جميع مدارس القطاع.

بدوره، أشاد مدير عام الادارة العامة للانشطة بالوزارة أ. صادق الخضور، بالجدية والإصرار التي تتمتع بهما مؤسسة أفكار وتخصصها في تناول مفهوم المناظرة والعمل على تطويره لا وبل أصبحت المؤسسة تتمتع بخبرة عالية يمكن تعميمها ليس فقط على المستوى الوطني وإنما تتعدى حدود الوطن.

ولفت الخضور بأن هذا المخيم التدريبي يأتي انسجاماً مع توجهات الوزارة الرامية إلى رفع كفاءات المشرفين والمعلمين فيما يتعلق بثقافة المناظرة والتي تنعكس ايجاباً على استراتيجيات التعليم حيث تترك مساحة كبيرة لتنمية مهرات التفكير العليا وتعزز القيم والاتجاهات لجميع الفئات المشاركة.

وقد قامت مستشارة المناظرات بالمنطقة العربية المدربة نجوان بيرقدار، بتدريب المشاركين على كيفية بناء الحجج السليمة وتحليل المقولة واستخراج الكلمات المفتاحية من المقولة، بالإضافة لبناء خطاب الرد ولعب ادوار التحكيم والتدريب من خلال تقسيم المشاركين لمجموعات وتنفيذ مناظرات ودية.

من جانبه قدّم مدرب المناظرات عبد السلام خداش، اطار نظري عن المناظرة باعتباره أسلوب ونمط حياة يهدف لاحترام الآخرين وتقبلهم والتعامل مع جميع فئات المجتمع من خلال تعزيز مفهوم الذات والمهارات الحياتية من خلال تمارين العصف الذهني.

وقامت المدربة خديجة عويضات ومسؤول وحدة المشاريع بـ "أفكار" أ. حسام الشعيبي بعرض آلية عمل التقارير وصياغة الاهداف العامة والخاصة، والعمل على خطط استراتيجية لكل مديرية من استهداف مدارس جدد وإنشاء وتفعيل أندية المناظرات.

وحضر خبير التدريب والتحكيم للمناظرات بالاردن أ. محمود الخاروف، حيث تحدث عن تجربة المدارس والجامعات الارنية بالمناظرات والتحديات والصعوبات التي واجهت تلك التجربة، بالاضافة لسبل تعميق وتطوير التجربتين الفلسطينية والاردنية في المستقبل القريب.

وأعرب عن اعتزازه بالجهود المتراكمة من قبل مؤسسة "افكار" واستعداد وزارة التربية والجامعات في فلسطين لتعزيز ثقافة المناظرة ما بين جميع المرافق التعليمية.

وتأتي جهود مؤسسة "افكار" في خلق جيل قادر على قيادة الوطن يتمتع بمنظومة قيمية ومهارات، ولديه القدرة على توظيف المعرفة لتساهم في نقل الوطن الى حالة منتجة تساهم في التنمية الشاملة لفلسطين.

التعليقات