اتحاد لجان حق العودة في لبنان: الابتزاز الامريكي للاجئين الفلسطينيين مرفوض

اتحاد لجان حق العودة في لبنان: الابتزاز الامريكي للاجئين الفلسطينيين مرفوض
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
  نفذت ادارة الامريكية تهديداتها للشعب الفلسطيني و ابتزازها للاجئين من خلال تقليص التزاماتها المالية السنوية لوكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا من ٣٥٠ مليون دولار الى ٦٠ مليون دولار فقط ، اي ما يعادل ١٧% من القيمة الاجمالية . الامر الذي يهدد الخدمات الضرورية التعليمية و الصحية و الاغاثية لللاجئين الفلسطينيين في الاقطار الخمسة ، اضافة للتداعيات السلبية على الامن الوظيفي للعاملين في هذه المؤسسة ، و اغلاق باب التوظيفات و التقشف الذي سيؤثر على حاجات اللاجئين . وذلك في سياق استهداف اللاجئين و النيل من حقهم بالعودة الى ديارهم .  

 وفي بيان لاتحاد لجان حق العودة جاء فيه:" نجدد ادانتنا و استنكارنا لهذا السلوك الامريكي المعادي لشعبنا ، الذي يشكل استمرارا للسياسة العدوانية التي تنتهجها الادارة الامريكية و رئيسها دونالد ترامب ، التي وصلت ذروتها باعلانه ان القدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي و قراره نقل سفارة بلاده الى القدس .

 اننا اذ نرفض هذا العدوان المفتوح على الحقوق الوطنية المشروعة  لشعبنا ، و في مقدمتها حقه في العودة الى دياره و ممتلكاته ، و حقه في اقامة الدولة المستقلة و عاصمتها القدس  ، نُؤكد بان الولايات المتحدة الامريكية تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الذي سيُلحق  مخاطر كبيرة و اضرار جسيمة  على الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية و الاجتماعية ، وهو ما سييتصدى له شعبنا بموقف فلسطيني موحد و ارادة فولاذية دفاعا عن بقاء الاونروا و استمرار خدماتها في سياق الحفاظ على قضية اللاجئين و حقهم بالعودة  .

 اننا نطالب المفوض العام للاونروا الى التحرك مع الدول المانحة لتحمل مسؤولياتها  و الايفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني و  مضاعفة تمويلها لوكالة الاونروا باعتبارها تُجسد الاعتراف و المسؤولية الدولية عن قضية اللاجئين الى حين انهاء معاناتهم التاريخية و الدولية و القانونية بتطبيق القرار الاممي رقم ١٩٤ .

 كما نجدد الدعوة لقيادة السلطة و اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الى التحرك دبلوماسيا و سياسيا للحفاظ  على الاونروا . و ندعو شعبنا و عموم مكوناته السياسية و الحزبية و لجانه الشعبية و اتحاداته و مؤسساته المدنية و الاجتماعية و حراكاته الشعبية و عموم  شرائحه بالتحرك لمواجهة السياسة الامريكية و الحفاظ على الاونروا و التمسك بها و تحسين خدماتها لتوفير احتياجات اللاجئين في الاقطار الخمسة ، و تلبية مطالبهم الصحية و التربوية و الاغاثية في لبنان و استكمال اعمار مخيم نهر البارد و ترميم الاضرار في مخيم عين الحلوة  ، و تامين احتياجات المهجرين الفلسطينيين من سوريا . و نؤكد على دعمنا لمطالب العاملين في الاونروا في الاقطار الخمسة ، و نقف الى جانب اتحاد العاملين في لبنان و دعواته للتحرك  المطلبي دفاعا عن الاونروا و عن الامن الوظيفي و عموم مطالب العاملين و اللاجئين ".

التعليقات