مسؤول فلسطيني: فتح وحماس نقضتا عهدهما.. والقاهرة ردت عليهما بشدة

مسؤول فلسطيني: فتح وحماس نقضتا عهدهما.. والقاهرة ردت عليهما بشدة
اتفاق المصالحة في القاهرة
خاص دنيا الوطن
قال مسؤول فلسطيني في أحد الفصائل الفلسطينية: إن حركتي فتح وحماس نقضتا عهدهما الموّقع في القاهرة تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، من خلال التراشق الإعلامي، الذي حدث خلال الأيام القليلة الماضية.

وأضاف المسؤول الفلسطيني "الذي حضر اجتماعات القاهرة"، أن مصر أرسلت لفتح وحماس برسائل شديدة اللهجة تتعلق بوقف التصريحات المتبادلة بينهما، حيث أوضحت القاهرة أنه لا بد من تنفيذ مخرجات المصالحة التي اتفق عليها الجميع وفي حال تعثر ذلك يتم العودة لها من أجل إيجاد الحلول للتطبيق، وليست أن يتم الخروج بتصريحات مسيئة، سيما وأنهما وقعا على إنهاء كافة التصريحات التي تَضُر بوحدة الصف الفلسطيني.

وأوضح أن الأمر المؤكد، بأن فتح وحماس، ليسا قادرين على تطبيق كل ما تم الاتفاق عليه، حيث إن الفصائل رصدت عدة أزمات خفية وواضحة ظهرت في قطاع غزة، تتعلق بالتسليم والتسلم، لكن الفصائل كانت تتحدث مع الحركتين بشكل أحادي لإظهار جدية أكبر لتطبيق مُنجز المصالحة، المتعلق بالتمكين والموظفين، وبالتالي الدخول للمراحل الأخرى التي اعتبرها المسؤول "مصيرية" وصعبة، لاسيما ملفات الأمن والسلاح ومنظمة التحرير.

وأشار إلى أنه، وفق الجداول الزمنية، فإن الفصائل تتجه خلال شهر شباط/ فبراير المقبل، إلى القاهرة عقب انتهاء اللجنة الإدارية القانونية لأمرين وهما: اجراء مراجعة شاملة لفترة ما بعد اتفاق تشرين الأول/ أكتوبر، وأيضًا استئناف القضايا الوطنية المتبقية في جداول المصالحة.

وكان الدكتور سمير غطاس، النائب في مجلس النواب المصري، قال في وقت سابق: إن القيادة المصرية، لن تسمح بتعثر المصالحة الفلسطينية، وما حدث مؤخرًا سيزول، وسيتم تطبيق كل ما تم الاتفاق عليه في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

التعليقات