برنامج "المسؤولية الاجتماعية للشركات" يختار 5 مشروعات

رام الله - دنيا الوطن
اختار برنامج "المسؤولية الاجتماعية للشركات"– دورة 2017، والتابع لمجموعة الأهلي القابضة خمسة مشروعات لدخولالمرحلة التجريب الأخيرة. يشار إلى ان البرنامج امتد على مدار أربعة أشهر وعمل على تطوير وتعزيز ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات وإتباع أفضلها، ورفع وعي المشاركين من طلبة ومهنيين. منذ إطلاقبرنامج "المسؤولية الاجتماعية للشركات" في 2011، ترك أثراً كبيراً على ممارسات المسؤولية الاجتماعية بمنطقة الشرق الأوسط، من خلال الرؤية الواضحة التي يتبناها بهدف الارتقاء بتلك الممارسات لتضاهي أفضل المستويات.

جاء تنظيم دورة 2017 من "المسؤولية الاجتماعية للشركات"بالاشتراك مع مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وشارك فيها عدد من طلبة وخريجي جامعة زايد، الجامعة الكندية في دبي، وممثلين عن هيئة الصحة في دبي، أما عن القطاع الخاص فشارك بالفعالية ممثلين عن شركة علي وأولاده وشركة زارا للأزياء بالإضافة لأثنين من جهة مشروعات ريادة الأعمال الاجتماعية وهم جمعية أصدقاء مرضى السرطان، ومؤسسة بزورلد للأطفال.

وخلال فترة البرنامج، عمل المشاركين على تكوين فرق وذلك بناءً على اهتماماتهم بمختلف الموضوعات ومنها البيئة، الفن والتقنية، التوظيف، دعم أصحاب الهمم أو المصابين بمرض السرطان، حيث سعى المشاركون لتحويل اهتماماتهم بتلك الموضوعات لأفكار مشروعات تخدم المجتمع وتنعكس إيجاباً على المحيطين.

وعبّر محمد خماس الرئيس التنفيذي لمجموعة الأهلي القابضة عن سعادته بإنجازات البرنامج التي تحققت على مدار السنوات السابقة وأضاف: "يعتبر برنامج "المسؤولية الاجتماعية للشركات" أحد المبادرات التابعة لبرنامج المسؤولية الاجتماعية في مجموعة الأهلي القابضة واحداً من أكثر المبادرات نجاحاً منذ انطلاقته الأولى في 2011. وتسهم المبادرة في ترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات من خلال رفع وعي الطلبة والمهنيين المعنيين بالمنطقة، وهو ما يعد من أهم أهداف برنامج المسؤولية الاجتماعية. وأود أن أعبر عن خالص تقديري لمؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي دعمت البرنامج والمساهمة في إنجازه."

من جهته، قال سعيد المري، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: " تعد شراكة مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة مع مجموعة الأهلي القابضة قديمة وذلك منذ تأسيس المجموعة، حيث أننا نتشارك سوياً نفس القيم ومنها التطور والتقدم المستدام. نتوجه بخالص الشكر والتقدير لمجموعة الأهلي القابضة لدعمهم المستمر لمنظومة المسؤولية المجتمعية، أما عن الورشة التدريبية التي أقيمت مؤخراً وتركزت على المسؤولية المجتمعية للشركات بالتعاون مع مجموعة الأهلي القابضة، فكانت فرصة قيمة للمشاركين للاطلاع على أهم المستجدات وتوسيع مداركهم حول تأسيس الأعمال، وأن يكونوا إضافة أخرى لمجتمعاتهم."

يشار إلى أن قسم المسؤولية الاجتماعية في مجموعة الأهلي القابضة والذي تترأسه لينا حوراني قام بتنفيذ عدد من المبادرات والفعاليات التي تدعم البرنامج من ضمنها إقامة مؤتمرات وورش عمل للتعريف بأرقى الممارسات في هذا المجال. وعلى صعيد آخر، قدمت المؤسسة خدماتها حول تعريف الحضور بآليات التمويل، التمويل الجماعي، مع الترويج للمشروع منذ فترة حاضنة الأعمال. تلقى المشاركين رأي لجنة التحكيم التي ضمت ممثلين عن وزارة الدولة لشؤون الشباب بالإمارات، والهلال للصناعات، والجامعية الأردنية، ومجموعة الأهلي القابضة. ويعمل المشاركين حالياً على تطوير أفكار مشروعاتهم وتحويلها لمشروعات قابلة للحياة، وبعد تلك الفترة سيخضعون لجولة تحكيمية أخرى على أن يتم اختيار 3 مشروعات وتكريمهم بالجوائز في احتفالية مميزة.

أثناء البرنامج التدريبي، "المسؤولية الاجتماعية للشركات 2017"، تعرف المشاركون على آليات تحديد كافة عناصر المشروع ومنها التحديات الاجتماعية، الاستراتيجية المالية، التسويق، الحملات الإعلامية، التمويل، إلخ.

وتأتي تلك المبادرات المجتمعية اتساقاً وانسجاماً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون واحدة من أبرز الدول تقدماً على صعيد الاقتصاد والرفاه الاجتماعي، كما أنها تمهد الطريق لقطاع الأعمال للمشاركة في المبادرات المجتمعية في الأسواق العربية والعالمية الناشئة.