الاغا وشمالي يبحثان تداعيات القرار الامريكي بتقليص المساعدات الأونروا

رام الله - دنيا الوطن
ناقش عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. زكريا الاغا مع مدير عمليات وكالة الغوث بقطاع غزة السيد ماتياس شمالي الاوضاع المالية الصعبة التي تواجه الأونروا بعد قرار الولايات المتحدة الامريكية تعليق دفع 65 مليون دولار من اجل 125مليون دولار كانت الولايات المتحدة الامريكية  ترصده للأونروا في بداية كل عام كجزء من مستحقات ومساهمات تدفعها للأونروا سنويا .

وكشف شمالي خلال لقاء عقد اليوم مع د. الأغا انه لم يصل حتى تاريخه الى صندوق الأونروا المبلغ المطلوب وهذا يعني تشويش واضطراب في عمل برامج الأونروا والذي من شانه ان يؤثر سلبا على اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات الأونروا الخمس وبالأخص على اللاجئين الفلسطينيين  بقطاع غزة الذي يعاني من مشاكل اقتصادية صعبة جدا .

من جهته اكد د. الاغا بان ما يدور هو ابتزاز امريكي للقيادة الفلسطينية  والتي رفضت بشكل قاطع قرار الولايات المتحدة الامريكية باعتبار القدس عاصمة  لدولة الاحتلال ونقل السفارة اليها .

واضاف د. الاغا بان هذا الابتزاز والتقليص مرفوض تماما من القيادة والشعب الفلسطيني ويفقد الولايات المتحدة تماما دورها كراعي لعملية السلام في المنطقة .

ولفت ان مثل هذا الصرف من شانه خلق عدم الاستقرار ليس فقط في مناطق عمليات الأونروا الخمس بل في المنطقة عامة ومن شأنه ايضا اعطاء فرصة ومناخ خصب للجماعات المتطرفة للنهوض باعمال تؤدي  الى هدم الاستقرار بالمنطقة .

وحث د. الاغا السيد شمالي بان الأولوية القصوى لدى القيادة الفلسطينية  هي الاستمرار بتزويد الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين وعدم المساس بها .

وناشد د. الاغا المجتمع الدولي بالتحرك وزيادة مساهمتهم لصندوق الأونروا لسد العجز المالي الذي تعاني منه .

واكد عن هيئة الأمم المتحدة وعلى رأسها الجمعية العامة على ضرورة ان تتحمل مسؤولية استمرار عمل الأونروا وتوفير ميزانية كافية ودائمة ويمكن التنبؤ بها للأونروا كونها الجهة الاممية التي انشأت الأونروا بقرارها 302 لعام 1949 وان على الأمين العام للأمم المتحدة التحرك بدون تأخير والتوافق مع الدول المانحة والدول الاعضاء في الجمعية العامة لاطلاعهم على خطورة الوضع الذي سببه الاجراء الامريكي بالنسبة للأونروا وحثهم على العمل  على سد العجز  في موازنة الأونروا الذي نجم عن هذا التصرف الامريكي اللا مسؤول تدعيما للأمن والاستقرار  في المنطقة .