جامعة بيرزيت تستقبل وفداً برلمانياً اسبانياً

جامعة بيرزيت تستقبل وفداً برلمانياً اسبانياً
رام الله - دنيا الوطن
حل وفد برلماني إسباني، اليوم الأربعاء 17 كانون الثاني 2018، ضيفا على جامعة بيرزيت، والتقى بإدارة الجامعة وعدد من أساتذتها وطلبتها، الذين قدموا صورة واضحة عن الوضع الأكاديمي في جامعة بيرزيت بشكل خاص والجامعات الفلسطينية بشكل عام، والاشكاليات التي تعاني منها الجامعات في ظل الاحتلال الاسرائيلي.

في بداية الزيارة التقى الوفد بإدارة الجامعة ممثلة بنائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. فيصل عوض الله، ونائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية د. عاصم خليل، ومساعد رئيس الجامعة د. عبد العزيز شوابكة، وقدمت إدارة الجامعة نبذة تعريفية عن نشأة جامعة بيرزيت والكليات والتخصصات التي تطرحها والدور الذي تقوم به لخدمة المجتمع المحلي، وبينت اهتمام جامعة بيرزيت بتطوير علاقاتها مع الجامعات المختلفة في أنحاء العالم لما فيه من تعزيز أواصر علاقات التعاون.

وأكدت إدارة الجامعة على أهمية هذا اللقاء للتعريف بحجم المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بشكل عام، وطلبة الجامعة بشكل خاص، من صعوبة في الحركة والتنقل، حيث حرمت الحواجز والعراقيل الإسرائيلية العديد من الطلبة من الوصول إلى الجامعة، إضافة إلى قوانين الاحتلال التي تحول دون رفد الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية بأكاديميين من الخارج، ومنع الاحتلال لطلبة قطاع غزة من الدراسة في جامعات الضفة الغربية.

ومن ثم التقى الوفد بعدد من أساتذة الجامعة وطلبتها وأعضاء مجلس الطلبة وممثلي الكتل الطلابية المختلفة، وناقشوا الأوضاع السياسية في فلسطين وممارسات الاحتلال القمعية تجاههم. وتحدث الطلبة عن العراقيل التي تواجههم في تحصيلهم العلمي وما ينتج من هدر لحقوقهم في التعليم، والتأثير على المسيرة الأكاديمية من خلال منع مواد تعليمية تستخدم في المختبرات العلمية من الوصول إلى الجامعة، بالإضافة إلى تعرضهم لحملات اعتقال مستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي دون محاكمة والأحكام الإدارية المتكررة عليهم.

جدير بالذكر، أن زيارة الوفد الإسباني تأتي في إطار دعم القضية الفلسطينية، والاطلاع عن قرب لما تمارسه قوات الاحتلال من انتهاكات بحق المواطنين الفلسطينيين.