باناسونيك للسيارات تعرض منتجاتها في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية لعام 2018

باناسونيك للسيارات تعرض منتجاتها في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية لعام 2018
رام الله - دنيا الوطن
 قامت شركة "باناسونيك" بعرض سيارة دفع رباعي جديدة تضمّ أحدث نظام شاشة العرض الثنائية من "باناسونيك"، إضافةً إلى شاشة العرض على الزجاج الأمامي ("إتش يو دي") بالاضافة الى ثلاثة نماذج من الجيل المقبل لأنظمة قمرة القيادة/ المقصورة بهدف مواكبة التطورات في مجال السيارات المتوقعة على مدى العقد المقبل، وذلك خلال معرض الإلكترونيات الإستهلاكية ("سي إي إس") لعام 2018 الذي أقيم من 9 ولغاية 12 يناير في لاس فيغاس.


قدّمت "باناسونيك" معدات الترفيه المعلوماتي داخل المركبات الخاصة بها للشركات العالمية الكبرى المصنّعة للسيارات طوال أكثر من 65 عاماً. وبرزت في الآونة الأخيرة توقعات متزايدة لاستمرار تطوير مثل هذه الأنظمة، في وقت  يشهد فيه قطاع تصنيع المركبات نقلة نوعية نحو مستقبل تُستخدم فيه المركبات ذاتية القيادة والمركبات الكهربائية. ومن المتوقع أن تلعب أنظمة الترفيه المعلوماتي دوراً أكثر أهمية من أي وقت مضى في تحسين السلامة والراحة في المركبات.

وستساهم "باناسونيك" بتطوير النظام المتقدم لمساعدة السائق ("إيه دي إيه إس") من خلال الجمع ما بين تقنيات الإلكترونيات الاستهلاكية الواسعة التابعة لمجموعة "باناسونيك" والتقنيات داخل المركبات التي تم تحسينها في سياق تطوير معدات الترفيه المعلوماتي.

يقدم هذا النظام بتنسيق نظام تشغيل أربع شاشات متعددة ويسمح لكلّ مشغّل (سائق أو راكب) من اختيار المحتوى الذي سيتم عرضه على كل شاشة. وتتيح وظيفة التحكم بالإيماءات عملية خالية من الإجهاد من خلال التعرف على حركات اليدين بدقة. أما القسم الداخلي، فهو مصنوع من مواد خاصة مستمدة من مادة الراتنج توفر ملمساً فاخراً للخشب والمعادن والجلد بوجه خاص.

·        محرك رسومات ذات الواجهة التفاعلية ما بين الإنسان والآلة: يتحكم محرك الرسمات عالي الأداء هذا بأربع شاشات في الوقت نفسه ويقدم بكفاءة المعلومات اللازمة للسائق والراكب على حدّ السواء.

·        خاصّية التعرف على الإيماءات: تتميز وظيفة التحكم بالإيماءات هذه بالقدرة على التعرف على حركة راحة اليد والأصابع من دون الحاجة إلى لمس الشاشة، وتتولى توجيه المحتوى الى الشاشة. كما يحقق مقبض التحكم بمستوى الصوت قابلية تشغيل ممتازة.

·        المواد الذكية: تم تطوير مواد التصميم هذه من الجيل المقبل باستخدام تقنية "فيلم-إن- مولدينج" الخاصة بشركة "باناسونيك". تستخدم مادة الراتنج هذه لإستنساخ الملمس الحقيقي للخشب والمعادن والجلد بوجه خاص. كما تتميز المواد الذكية المضاءة من الخلف بامكانية تغيير الألوان لتنبيه السائق، ويمكن استخدامها أيضاً كإضاءة داخلية لتغيير جو المقصورة.

يمنح نظام مقصورة القيادة للركاب تجربة تنقل مثيرة جديدة أثناء القيادة حتى في وضع القيادة الآلية، مع التمتع في الوقت نفسه برؤية بانورامية. يمكن الاختيار ما بين وضع القيادة ووضع القيادة الآلية على حد سواء. ويتم استخدام شاشة واسعة جداً، وشاشة عرض كبيرة على الزجاج الأمامي ("إتش يو دي") ونظام مراقبة السائق لضمان السلامة وتعزيز متعة القيادة.

·        نظام المراقبة: عندما يتم تشغيل المحرك، يتم رصد وعرض كل من حالة السيارة وحالة السائق الصحية على شاشة عرض كبيرة على الزجاج الأمامي للسيارة ("إتش يو دي")

·        شاشة بانورامية: تعرض الشاشة الصور المستمدة من الكاميرات الخلفية والجانبية أثناء القيادة لازالة أي بقع عمياء التي لا يمكن للسائق عادة ملاحظتها والمساعدة على القيادة الآمنة. ويسمح وضع القيادة الآلية للسائق بالاستمتاع برؤية بانورامية 360 درجة يتم عرضها بتقنية الإسقاط الضوئي على الشاشة. ويمكن للسائق بسهولة تفقد الأطفال في المقعد الخلفي من خلال تغيير وضع العرض.

·        دليل القيادة: عندما يقوم السائق بتغيير اتجاه الرؤية، عند النظر إلى مناظر خارجية، يقوم نظام الكشف عن توجه النظر (نظام مراقبة السائق) تلقائياً بعرض معلومات عن الأشياء التي يمكن رؤيتها في محيط السيارة على شاشة عرض كبيرة على الزجاج الأمامي ("إتش يو دي"). إذا وجد السائق موقعاً يتوقف عنده على الطريق، يمكن تغيير المسار ببساطة من خلال النقر على شاشة الملاحة والتصفح في الوسط.
 
تم تصميم نموذج المقصورة ليتناسب مع الرؤية المستقبلية للقيادة الآلية من خلال الدمج ما بين الحلول والخبرات من أجل حياة أفضل، والتي تم تحسينها من قبل تقنيات أنظمة مساحة المعيشة وأنظمة السيارات التابعة لشركة "باناسونيك".

فقد تم إبتكار مساحة معيشة فاخرة وعصرية وعالية الجودة داخل المركبة. وتقدم "باناسونيك" هذه المساحة من الجيل التالي في أربعة أنماط: "غرفة المعيشة"، و"قاعة الأعمال"، و"غرفة مخصصة للاسترخاء"، و"غرفة مخصصة للترفيه".

·        نمط غرفة المعيشة: تعادل الراحة التي تقدمها مقصورة مساحة المعيشة تلك التي نختبرها في غرفة المعيشة داخل المنزل من خلال توفير ستائر رقمية، ومقاعد، ومكيّف هواء مجهز بجهاز تحكم بنوعية الهواء وحهاز لإضاءة غرفة المعيشة ووظيفة مساعد يحققها الذكاء الاصطناعي والاتصال بالسحابة.

·        نمط الأعمال: يتم إنشاء مساحة مخصصة للأعمال من خلال تغيير وجهة المقعد للمساعدة على تعزيز التركيز. كما تتضمن مساحة المقصورة شاشة عرض على شكل حرف "إل" مع وظيفة تخزين قابلة للطي ونظام اتصال لمؤتمرات الفيديو، بالإضافة إلى أجهزة أخرى.

·        نمط الاسترخاء: في المساحة الصوتية هذه الجديدة كلياً والتي تتضمن نظام الصوت المحيطي مع 22 مكبر للصوت، يمكن للركاب أن يشعروا بالموسيقى تأتي من كافة الاتجاهات. يتم إنشاء مساحة استرخاء داخل المقصورة باستخدام الصور (شاشات عرض جانبية: 55 بوصةX  2، شاشة عرض في السقف: 77 بوصة) ، بالإضافة إلى الإضاءة، وتكييف الهواء، وتحسين نوعية الهواء، ومعطرات للجو. 

·        نمط الترفيه: مساحة حيوية وباعثة للسرور من خلال الموسيقى والصور، والإضاءة، والعطور المثيرة.

تم خلال معرض الإلكترونيات الإستهلاكية ("سي إي إس") لعام 2018 عرض "مقصورة التصميم الذكي" و"مقصورة الرؤية الذكية" في ركن الحلول كما تمّ عرض "المقصورة الذاتية لمساحة المعيشة" في مسرح الرؤية.

التعليقات