مئوية عبد الناصر

مئوية عبد الناصر
نبض الحياة 

مئوية عبد الناصر 

عمر حلمي الغول 

في مثل هذا اليوم من التاريخ قبل مئة عام أبصر النور الطفل جمال عبد الناصر في منزل والده رقم 12 شارع قنوات بحي باكوس بالإسكندرية. وأصوله صعيدية، حيث ولد والده في قرية بني مر في محافظة اسيوط. كان الخامس عشر من يناير 1918 إيذانا بميلاد زعيم عربي من طراز جديد. وبمناسبة ذكرى مئوية  الزعيم العظيم، تملي الضرورة إبراز دوره في النهوض بالقومية العربية، ورفع شعارها. لا سيما وان اللحظة السياسية، التي تعيشها الأمة العربية تحتم إستحضار تجربته، لإستلهامها والإستفادة منها في الرد على كل المشاريع الإستعمارية الغربية، التي عملت، وتعمل على تعميق عملية تفتيت وحدة شعوب ودول الأمة العربية. 

الزعيم الخالد عبد الناصر تلمس طريقه للقومية العربية في فلسطين عندما حوصر في الفالوجا، وإكتشف أنذاك جريمة الأسلحة البريطانية الفاسدة، ومع إنضمامه لتنظيم الضباط الأحرارـ، الذين إقتلعوا الملكية الفاسدة في ثورة تموز/ يوليو 1952. وتميز بين أقرانه بدور ريادي ، حيث قاد عملية تصحيح للثورة مع عزل رئيس الجمهورية الأول محمد نجيب، وتولى الرئاسة في 23 يونيو / حزيران 1956 إلى يوم رحيله، وهو يدافع عن الثورة الفلسطينية، وبعد ان عقد قمة طارئة في القاهرة في ايلول 1970 للملمة الجراح، وما أن أسدل الستار على تلك القمة، وودع آخر من شارك فيها من الزعماء العرب أصيب بجلطة أودت بحياته في ال28 من سبتمبر 1970. 

القائد التاريخي عبد الناصر منذ إدرك مكانة وعبقرية دور وثقل مصر الشقيقة الكبرى، وأيقن أن مصر العربية لها رسالة عظيمة في بناء صرح الوحدة العربية، وتحرير الأرض العربية المحتلة في ارجاء الوطن العربي من الإستعمار وخاصة في فلسطين والجزائر وليبيا وسوريا ولبنان، وملاحقة انظمة الفساد في الوطن العربي، كما حصل في اليمن، ورفض التبعية، وسياسة الإملاءات الغربية الإستعمارية عبر توحيد طاقات وجهود وإمكانيات دول وشعوب الأمة العربية. عمل مع رفاقه وأقرانه في قيادة الثورة، ومع اشقائه الوطنيين والقوميين العرب للدفاع عن شعوب الأمة وحريتها وإستقلالها ونهضتها ووحدتها.

تعمقت تجربة جمال عبد الناصر القومية  بالمراس ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية، حيث جابه بصلابة مع أقرانه من الضباط الأحرار الإقطاع السياسي، ووكلاء الغرب الرأسمالي، وجماعة الإخوان المسلمين، الذين حاولوا إغتياله في عام 1954، لإنه إكتشف مآربهم ومخططهم الإجرامي، وتبعيتهم للغرب، ورفض اميركا وأوروبا الغربية بيع السلاح للجيش المصري، ورفضهم تمويل بناء السد العالي، وقبل ذلك عدوانهم الثلاثي في إكتوبر 1956، حيث شنت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل حربا على مصر عبد الناصر بعد تأميمه قناة السويس، لكسر إرادته وتوجهه الوطني والقومي. لكن إرادة الشعب العربي المصري وقيادته الصلبة أوقعت الهزيمة بالمعتدين الإستعماريين. 

ولم يتوقف الرئيس الزعيم عن الإقدام على إتخاذ سياسات وخطوات دراماتيكية لبناء جسور الوحدة العربية، التي تتناقض مع مخططات سايكس بيكو، وكامبل نبرمان ووجود إسرائيل الإستعمارية في فلسطين المحتلة، فدافع عن عروبة لبنان 1957، وأقام اول مشروع وحدة عربية مع سوريا شكري القوتلي 1958، التي إنهارت عام 1961 لإسباب داخلية وخارجية، وقاد أكثر من مشروع وحدوي للنهوض بمقدرات الأمة العربية، وتلازم مع ذلك عملية بناء مصر الحديثة والعظيمة. لكن تآمر قوى الداخل المصري والعربي والإسرائيلي والغربي الرأسمالي، والحروب وغيرها من الأخطاء حالت دون نجاح تجربة القومية العربية، التي قادها الزعيم الخالد عبد الناصر. 

فشل تجربة قائد الأمة العربية في إشادة صرح الوحدة العربية، لا يعني بحال من الأحوال فشل المشروع القومي النهضوي، انما كان لذلك اسباب ذاتية وموضوعية. ورغم تراجع وهج المشروع الوحدوي مع تعمق الفئوية والدولة القطرية، وتكالب قوى العمالة والرجعية في الوطن العربي على عبد الناصر شخصيا، وعلى مصر المحروسة بشكل عام، وتعاونهم مع أميركا وإسرائيل، إلآ انه مازال المشروع القابل للحياة في ربوع هذة المنطقة، وهو المشروع المؤهل بحكم عوامل التاريخ واللغة والثقافة والجغرافيا والمصالح المشتركة للنهوض مجددا، ولن تستطع قوى الغرب وإسرائيل الإستعمارية من إحتجازه إلى ما لا نهاية، ولعل تجربة الخريف العربي منذ نهاية العقد الأول من الألفية الثالثة، وإفتضاح دور أميركا وحليفتها إسرائيل وأدواتهم من جماعة الإخوان المسلمين وأنظمة الردة هنا وهناك، ستشكل الدافع القوي للرد على هذة الهجمة في المستقبل المنظور. ومن يتابع التطورات الداخلية العربية سيلحظ ولادة أنوية عربية جديدة للمشروع القومي العربي، أهمها تجربة المؤتمر الشعبي العربي، الذي عقد مؤتمره الأول في تونس في ديسمبر / كانون اول 2017، ويعتبر مشروعا واعدا بما يحمله من آفاق قومية وديمقراطية. 

ستبقى تجربة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر نبراسا وهاديا لكل القوى القومية والديمقراطية العربية الحية. ولن يموت المشروع القومي برحيل الزعماء، الذين حملوا رايته، لإن الرواد الجدد على موعد لرفع رايته مجددا وعاليا في سماء كل ارض عربية، ووفق معايير وطنية وقومية وديمقراطية قادرة على مواجهة التحديات، وإجتراح المعجزات للنهوض من القاع الآسن، الذي تعيشه شعوب الأمة العربية منذ زمن لا بأس به مع تكالب كل اصحاب المشاريع التآمرية عليه في الإقليم والعالم.

[email protected]

[email protected]          

التعليقات