الإغاثة الزراعية توقع اتفاقية مع بلدية أم النصر

الإغاثة الزراعية توقع اتفاقية مع بلدية أم النصر
رام الله - دنيا الوطن
وقعت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) في مقرها بغزة اتفاقية تفاهم مع بلدية ام النصر لإنشاء بركة لتجميع وترشيح مياه الامطار إضافة لإنشاء بئر استرجاع وضخ للمياه في قرية ام النصر، وقد جاء توقيع الاتفاقية في إطار مشروع "تعزيز صمود مواطني غزة ضد أزمة المياه" الذي تنفذه الإغاثة الزراعية بالشراكة مع مؤسسة الدايكوني الألمانية بتمويل من Bread for the world/BMZ، وتشير بنود الاتفاقية أن "بركة تجميع مياه الامطار في قرية ام النصر شمال قطاع غزة ستعمل على مد واحياء مساحة تقدر ب 270 دونم من الأراضي المزروعة بالأشجار والخضار، يستفيد منها ما يقارب 135 مزارع".

هذا وقد حضر لقاء التوقيع على الاتفاقية رئيس بلدية ام النصر زياد أبو فرية و م. صبحي ناصر وتيسير محيسن المدير التنفيذي للإغاثة الزراعية ومنسق البرامج والمشاريع هاني الفرا، منسقة العلاقات الخارجية والتمويل نداء أبو العطا، منسق الاعلام والمناصرة مدحت حلس، منسقة الرقابة عفاف أبو غالي. ومدير المشروع عائد عابد. وقد جرى التوقيع على الاتفاقية بحضور د. احمد صافي ممثل مؤسسة الدايكوني الألمانية الشريكة.

من جهته تحدث المدير التنفيذي تيسير محيسن حول أهمية العلاقة القوية التي تربط الإغاثة الزراعية ببلدية ام النصر، وقال اننا نأمل من خلال هذه العلاقةوهذا المشروع الذي ننفذه بالشراكة مع مؤسسة الدايكوني ومع بلدية ام النصر ان نسهم في تعزيز صمود أهلنا في القرية من خلال تزويدهم بالمياه التي تعتبر عنصر أساسي في تعزيز حالة البقاء والصمود على الأرض ومواجهة الاحتلال.

وأعرب رئيس بلدية ام النصر زياد أبو فرية عن تفاؤله من تنفيذ المشروع من خلال اتاحة الفرصة لاستغلال مياه الامطار بشكل جيد، ما يمكن المزارعين منتحسين سبل عيشهم ويعزز صمودهم. وقال " اننا سنلتزم بتزويد المستفيدين بالمياه المستخرجة من بئر الاسترجاع بسعر التكلفة.

وفي كلمته أشار مستشار مؤسسة الدايكوني احمد صافي الى عدد المشاريع المنفذة مع الإغاثة الزراعية، والى دور الإغاثة الزراعية في خدمة القطاع الزراعي، كما شكر بلدية ام النصر على تجاوبها وتعاونها لخدمة مصالح السكان والمزارعين، وأضاف ان هذا المشروع يعتبر تجربة جديدة في تجميع مياه الامطار وضخها للمزارعين وفي حال تحقق نجاحها سيتم تطبيقها في مناطق أخرى من القطاع.