الباز: تشريح أبو ثريا أثبت تورط الاحتلال بقتله عمداً

الباز: تشريح أبو ثريا أثبت تورط الاحتلال بقتله عمداً
جثمان الشهيد المقعد ابراهيم ابو ثريا
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت الهيئة الفلسطينية المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، عن انتهاء مرحلة تجميع الأدلة والوثائق الخاصة باستشهاد الشاب إبراهيم أبو ثريا، وذلك لتقديمها للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة عماد الباز خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الإعلام في مقرها بغزة، اليوم الاثنين: "إنها تابعت بقلق شديد تنصل سلطات الاحتلال من جريمة إعدام الشهيد إبراهيم أبو ثريا وإعلانها الفاضح والعلني بعدم مسؤوليتها عن قتله، خلال المواجهات التي اندلعت على الحدود الشرقية لقطاع غزة في 15 كانون الأول/ ديسمبر 2017 احتجاجاً على الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة للاحتلال".

وتابع: "بناء عليه قمنا باتخاذ كل الإجراءات المتعلقة بعملية إعادة فتح قبر أبو ثريا، وبموافقة ذويه وبإشراف قانوني، تم استخراج الجثة وإعادة تشريحها وإجراء الأشعة والمسح واستخراج الرصاصة من منطقة الرأس أعلى العين اليسرى".

كما أشار الباز إلى قيام الأطباء بإعداد التقارير التي تخدم قضية الشهيد استناداً للدلائل الخاصة بعملية التشريح للجثة والشهود والمسح الميداني لمكان الحدث، والصور التي وثقت الإصابة ونحن بانتظار التقرير النهائي لإيصاله لمحكمة الجنايات الدولية.

ولفت إلى أن الشهيد أبو ثريا لم يكن ليشكل خطراً مباشراً أو غير مباشر على قوات الاحتلال، وأن نتائج تشريح الجثمان ثتبت تورط الاحتلال بقتله عن عمد.

وأكد أن الهيئة ستقوم برفع الدعاوى عبر محامين أوروبيين، ولكن وطبقًا للمادة 14 من ميثاق روما، فإن الدولة المتمثلة في السلطة الفلسطينية هي الجهة المخوّلة برفع القضية ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة الجنايات الدولية التي انضمت لها".

وطالب الباز الرئيس محمود عباس باتخاذ قرار بتقديم ملف الشهيد أبو ثريا للمحكمة الجنائية، حتى يتم محاكمة الاحتلال الإسرائيلي على هذه الجريمة بالإضافة لفتح 1300 ملف موثق بالأدلة الكافية لتقديمها للمحكمة.

كما أبدى استعداد الهيئة للتعاون مع كافة الجهات بما فيها المفوض السامي للأمم المتحدة، والذي طالب بفتح تحقيق عاجل في استشهاد أبو ثريا، بالإضافة للتعاون مع كافة المؤسسات الحقوقية والدولية، بهدف الوصول إلى الحقيقة ومحاكمة الاحتلال على جريمته وعلى كل الجرائم التي ارتكبها بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

التعليقات