عام 2009.. اغتيال القيادي في حماس سعيد صيام

عام 2009.. اغتيال القيادي في حماس سعيد صيام
سعيد صيام
رام الله - دنيا الوطن
في مثل هذا اليوم، الخامس عشر من كانون ثاني/يناير عام 2009، اغتالت طائرة إسرائيلية خلال حرب الفرقان، القيادي في حماس ووزير الداخلية في حكومتها بغزة، سعيد صيام.


سعيد محمد شعبان صيام (22 يوليو 1959 – 15 يناير 2009) وزير الداخلية في أول حكومة لحركة حماس ونائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، يعتبر سعيد صيام من أبرز قادة حماس السياسيين الجدد في القطاع ويلقب بالرجل الحديدي في حركة المقاومة الإسلامية حماس.

ولد صيام في الثاني والعشرين من يوليو عام 1959م، في مخيم الشاطئ للاجئين غرب غزة لأسرة هجرها الاحتلال الإسرائيلي من قرية الجورة قضاء عسقلان عام 1948م.

تخرج عام 1980 من دار المعلمين في رام الله، وحصل على دبلوم تدريس العلوم والرياضيات، قم أكمل دراسته الجامعية في جامعة القدس المفتوحة بمدينة غزة، وحصل منها على شهادة البكالوريوس في التربية الإسلامية عام 2000م، عمل معلما في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة من العام 1980 حتى نهاية العام 2003 حيث اضطر إلى ترك العمل بسبب مضايقات إدارة وكالة الغوث على خلفية انتمائه السياسي.

كما كان عضو اتحاد الموظفين العرب في وكالة الغوث لعدة دورات، وترأس لجنة قطاع المعلمين لمدة سبع سنوات متتالية، وكان عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية في غزة، وقد كان من مؤسسي أكاديمية فلسطين للعلوم الأمنية بغزة وأول رئيس لمجلس أمنائها، وعضو الهيئة التأسيسية لمركز أبحاث المستقبل، كما عمل خطيبا وإماما متطوعا في مسجد اليرموك في مدينة غزة، وعمل كذلك واعظا وخطيبا في العديد من مساجد قطاع غزة.

شارك صيام في لجان الإصلاح التي شكلها الشيخ أحمد ياسين، لحل النزاعات والشجارات بين الناس والمواطنين وذلك منذ مطلع الانتفاضة الأولى التي عرفت بـ"انتفاضة المساجد" أو "انتفاضة اطفال الحجارة".

على الصعيد السياسي مثل حركة حماس في لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية، وكان عضو القيادة السياسية لحركة حماس في قطاع غزة حيث تسلم دائرة العلاقات الخارجية في الحركة.

أنتخب عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة التغيير والإصلاح ممثلة حركة المقاومة الإسلامية حماس. في العام 2006م، وحصل على نحو 76 ألف صوت، وهو الرقم الأعلى على الإطلاق في الانتخابات الفلسطينية، ثم كلف بمنصب وزير الداخلية والشئون المدنية في الحكومة الفلسطينية العاشرة. أسس قوة داعمة للقوى الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة، سميت بالقوة التنفيذية.

تم تعيينه وزيرا للداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة في 3 يونيو 2008 في إطار توسييع الحكومة وتعيين 6 وزراء جدد.

التعليقات