فريق طبي كويتي يجري أول مسح مجهري لسحب الحيوانات المنوية بالمايكروسكوب

فريق طبي كويتي يجري أول مسح مجهري لسحب الحيوانات المنوية بالمايكروسكوب
رام الله - دنيا الوطن
اعلن مركز صباح الاحمد للمسالك البولية أمس الاحد نجاح المركز من اجراء اول عملية للتفتيش والمسح المجهري لسحب الحيوانات المنوية باستخدام تقنية المايكروسكوب المتطورة لمريض كويتي بالعقد الثاني من العمر على يد فريق طبي كويتي متخصص.

وقال استشاري جراحة المسالك البولية وامراض الذكورة والعقم والصحة الجنسية بالمركز الدكتور دليم الهاجري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان العملية اجريت بالتعاون مع وحدة طفل الانابيب بمستشفى النساء والولادة واستغرقت قرابة الساعتين.

واضاف الهاجري ان العملية استخدم فيها احدث تقنية مايكروسكوب مشيرا الى انه لاول مرة تقام على يد فرق طبية كويتية على عكس ما كان متبع بالسابق من استضافة اطباء اجانب لاجرائها.

واوضح ان التقنية الجراحية المستخدمة اعطت امالا للشفاء من حالات العقم المستعصي للرجال الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية ووصولها لمرحلة (صفر) مؤكدا ان الدراسات الطبية المعتمدة اثبتت ان تقنية جراحة المايكروسكوب اصبحت الحل الامثل للتعاطي مع حالات العقم المستعصية.

من جهتها كشفت رئيس وحدة الخصوبة وطفل الانابيب بمستشفى الولادة الدكتورة هنوف السميط ان اجمالي معدل حالات عقم الرجال بالكويت بلغ حوالي 50 في المئة مؤكدة ان النسبة بتزايد واضح بسبب تعاطي فئة الشباب لابر هرمونات العضلات.
واكدت السميط في تصريح مماثل (لكونا) على هامش مشاركة الوحدة بعملية المسح المجهري للخصية التي اجريت بمركز صباح الاحمد للمسالك البولية والكلى ان تعاطي الشباب لابر هرمونات العضلات تؤدي الى انعدام الحيوانات المنوية او ضعف شديد بالحيوانات المنوية.

ورأت انه باستخدام تقنية المايكروسكوب سيكون من السهل اعتماد العمليات الخاصة بالعقم وانعكاسه الايجابي على وزارة الصحة في تخفيف الضغط عن برنامج العلاج بالخارج وابتعاث مثل هذه الحالات حيث اصبح من السهل اجرائها بالكويت.

التعليقات