لجنة زكاة نابلس: اللجنة نفذت مشاريع بمليون و600 ألف دينار

رام الله - دنيا الوطن
اعلن الحاج محمد سامح طبيلة رئيس لجنة زكاة نابلس المركزية ان اللجنة نفذت مشاريع وبرامج خلال العام الفائت 2017 بقيمة تبلغ مليون و600 الف دينار اردني، فيما تخطط لاقامة مشاريع كبيرة خلال العام الحالي. وأضاف ان اللجنة وزعت كفالات ايتام بمعدل 460 الف دينار وبلغ عدد المستفيدين منها 5199 يتيم وكفالة اسرمستورة وفقراء 200 الف دينار وبلغ المستفيدين منها 3500 اسرة ,مساعدات عينية وطرود غذائية 150 الف دينار استفادت منها 5000 عائلة مستورة واوضح طبيلة ان تكية نابلس الخيرية التابعة للجنة تمكنت خلال شهر رمضان من اطعام الاسر المستورة في المحافظة ليستمر عملها بعد رمضان بمعدل مرتين بالاسبوع من تقديم مساعدات على شكل وجبات طعام بما يعادل 180 الف دينار، مما اضفى البهجة في نفوس الاف الشرائح من العائلات المحتاجة والموعزة. 

كما تشرف اللجنة على مراكز تحفيظ القران والتي تم دعمها بشكل مكثف وعددها 72 مركز بين الذكور والاناث حيث بلغت المساعدات المقدمة اليها 132 الف دينار، بالاضافة الى مساعدة طلاب العلم سواء ممن هم في جامعتي النجاح والقدس المفتوحة بالاضافة الى مساعدة طلاب العلم بقيمة 67000 دينار تدفع مساعدة في الاقساط الجامعية واعانات مدرسية . و التكفل بكافة تكاليف مدرسة جيل المستقبل الخاصة بالأيتام من مواصلات وزي مدرسي وتعليم الاطفال , كتب مدرسية وتعليم مجاني حيث بلغت التكاليف 11100 ألاف دينار . كما شملت مشاريع اللجنة ايضا المساعدات الطبية ومنها مساعدة الاسر الفقيرة في اجزاء من التامين الصحي والسفر الى الخارج لأجل العلاج بقيمة 190 الف دينار . اضافة الى مجمعها الطبي الذي سجل حضورا لافتا رغم عمره القصير نسبيا. 

وانفقت اللجنة كما يقول طبيلة 114 الف دينار في موسم عيد الاضحى المبارك على مشروع الاضاحي والتي تم ايصال اللحوم لالاف العائلات والاسر المحتاجة مما خفف عليهم وطئه الوضع الاقتصادي الصعب

. واكد طبيلة ان لجنة زكاة نابلس تعد من افضل لجان الزكاة العاملة في فلسطين حيث تطلق عليها وزارة الاوقاف بأم اللجان، لعملها ونجاحها الباهر. وتقدم طبيلة بالشكر والامتنان إلى جميع الهيئات الخارجية والداخلية والمحسنين الذين قدموا يد العون والمساعدة لبرامج ومشاريع اللجنة ، سواء من خلال الطرود الغذائية أو كسوة العيد أو زكاة المال أو زكاة الفطر أو كفالة الأيتام ودعم مشاريع تحفيظ القرآن الكريم أو إقامة إفطار الصائم ومساندة تكية نابلس الخيرية.وخص بالذكر وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس ومديرعام صندوق الزكاة الفلسطيني وجميع العاملين في وزارة الاوقاف والى مدير اوقاف نابلس الشيخ محمد جهاد الكيلاني على دعمهم المتواصل للجنة زكاة نابلس.

واشار الى الطموحات المستقبلية حيث كشف طبيلة عن توقيع اللجنة اتفاقية مع أحد المقاولين في مدينة نابلس بعد ان رسى عليه العطاء بمبلغ 6 مليون 280 الف شيقل اسرائيلي لبناء مدرسة اكاديمة القرآن الاساسية للبنين علما بانه في العام الدراسي الحالي سوف نفتتح مدرسة اكاديمية القران الكريم للبنات الاساسية في منطقة زواتا، وفي الوقت نفسة نطمح السنة الحالية لاقامة بناية تكون صدقة جارية لمصلحة مراكز تحفيظ القران