مباشر | توافد الفلسطينين للمناطق الشرقية لقطاع غزة

0 علامات للجمال هي في الأصل "أمراض جينية"

0 علامات للجمال هي في الأصل "أمراض جينية"
آديل
رام الله - دنيا الوطن
معايير الجمال كثيرة للغاية ومتنوعة وتتغير من ثقافة وشعب للأخر، إلا أن هناك بعد معاير الجمال التي تكاد تكون ثابتة عند أغلب الشعوب حول العالم، منها اختلاف لون العينين أوالشعر الأحمر لذوي البشرة السمراء وغيرها، من علامات الجمال الغريبة.

وأثبت العلم أن هناك 10 علامات جمال هي في الأصل أمراض واختلالات جينية، ليست طبيعية، بحسب موقع "science news " العلمي.

- اختلاف لون العينين

لو كان لديك صديق أو أحد أفراد عائلتك يمتلك عينين بلونين مختلفين فهو يعاني من هذه الحالة، هذا التحول يسبب تغير لون إحدى العينين أو يكون التلون ضئيلا متناثرا حول القزحية، تخيل امتلاكك لعين زرقاء و أخرى بنية، هناك شئ رائع حول ذلك.

2- التوائم المختلطة

رغم مايبدو عليه الأمر من غرابة إلا أن هاتين الفتاتين هما تؤام متطابق. الألية الجينية خلف هذا التحول معقدة جداً رغم إنها ناتجة عن بيضة واحدة، الطفلتين تبدوان مختلفتين تماماً، تخيل دهشة الوالدين عندما شاهدا طفلتيهما لأول مرة!

3- المهق

هذه الحالة على الأرجح أشهر متلازمة في العالم، فهي تؤثر على الناس من كل عرق، المهق لايبدو فقط مختلفا ولكنه يملك حالات صحية مختلفة مثل الطرش وضعف البصر وفي حالات في بعض انحاء العالم مثل أفريقيا يواجه المهق ظروف تهديد بالحياة دائماً، فبعض الأفارقة يؤمنون أنهم إن تم إمساكهم يمكن استعمالهم في أعمال الشعوذة لجلب الحظ والرخاء، أحيانًا المظهر المميز للمهق يجلب لصاحبه سوء الحظ.

4- التبقع

رؤية خصلة شعر بيضاء لمولود جديد أو شخص بالغ هو على الأرجح حالة تبقع، هذه الحالة الجينية نادرة يفقد فيها المصاب خلايا الـ(melanocytes) المسؤولة عن لون البشرة مسببًا بذلك ظهور هذه البقع في مقدمة الرأس (على الارجح) مع شعر أبيض.

5- متلازمة واردينبورج

وهي حالة تحول جيني ينتج عنها امتلاك الشخص لعينين زرقاوين مميزتين ولكن أيضاً يصاحبها طرش وأمراض أخرى غير مسرة، ليست كل الاضطرابات الجينية التي تؤدي إلى مظاهر خارجية مميزة هي في الواقع جيدة كما هو الحال في متلازمة واردينبورج.

6- الرموش المزدوجة

إليزابيث تايلور واحدة من أشهر الممثلات في العالم كانت تمتلك هذه الصفة والتي زادت من جاذبية عينيها فوق جاذبيتها، القليل جدًا من الأشخاص يملكون هذه الحالة، وقد لاتبدو جميلة دائما لأن الرموش قد تنمو بطريقة غير متناسقة مما يؤدي بحاملها إلى التخلص منها جراحيًا.

7- العملقة 

هذه على الأغلب أقل حالات التحول الجيني جمالًا، خصوصًا في أسوأ حالاتها والتي قد تسبب العديد من الأمراض والموت المبكر، لكن هناك حالة إيجابية متمثلة بالفتاة اليساني دي كروز سيلفا، هذه الفتاة البرازيلية أصيبت بورم في الغدة النخامية أدى إلى زيادة في نموها حتى وصلت إلى طول 210 سنتمتر، تم إزالة الورم في وقت مناسب وتوقفت عن النمو. واستغلت اليساني حالتها وأصبحت عارضة أزياء.

8- الذقن المفلوق

بعض الأشخاص يؤمنون أن هذه الحالة تظهر صاحبها بمظهر القوي الشخصية ولكنها في الواقع ناتجة عن فشل التحام عظام الذقن خلال مرحلة التطور الجنيني، ببساطة الجين المسؤول عن التحام هاتين العظمتين مفقود في ذلك الجنين. في المرة القادمة التي تنعت بها أحدهم ب butt chin (ذقن المؤخرة) فكر في أنه كم هو غير محظوظ لامتلاكه هذا الجين.

9- الشعر الأحمر لدى الأشخاص ذوي الأصول الأفريقية 

المهق وكذلك التحول الذي يحصل في جين الMC1R هو موروث من الوالدين أو الجدين المختلفين الأعراق قد يسبب ظهور شعر أحمر لدى الأشخاص ذوي الأصول الأفريقية أو الأسيوية، المظهر الغريب أو العيون الزرقاء، التأصلات الاسترالية امتلكت نفس التحول الجيني لمئات السنين.

10- المهق العيني

هذه الحالة الجينية تؤثر فقط على العينين مسببة بذلك اختفاء اللون من القزحية، عندما نرى أطفالًا من عوائل ذات عيون بنية يملكون عيونًا زرقاء أو خضراء هم على الأغلب مصابون بالمهق العيني، في هذه الحالة قد يكون هذا تحولًا جينيًا قد تحلم به وتتمناه لو كنت ذا عيون بنية وتريد أطفالًا بعيون ملونة.

التعليقات