المؤتمر الجهوي لنقابة إ م ش يشخص أوضاع قطاع الصحة

رام الله - دنيا الوطن
اصدرالمؤتمر الجهوي الأول للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بجهةمراكش ـ أسفي بيانه الختامي الذي ناقش فيه الأوضاع الصحية.

نص البيان: 
إن المؤتمر الجهوي الأول للجامعة الوطنية للصحة بجهةمراكش ـ آسفي المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل(UMT) المنعقد يومه السبت 06يناير2018 بقاعة الاجتماعات بالمجلس الجماعي لمراكش تحت شعار: "تنظيم جهوي ديمقراطي فعال سبيلناللدفاع عن العاملات والعاملين بقطاع الصحة"
 
وبعد تسجيله للأجواء الحماسية والإيجابية التي انعقدفيها المؤتمر ولمستوى النقاش المتقدم الذي مس الجوانب التنظيمية والعرض الصحي والملفالمطلبي فيارتباط مع تطلعات العاملين في قطاع الصحة بالجهة؛

واعتزازا منه بالحضور الوازن لأعضاء المكتب الجامعي والتنظيماتالموازية وأعضاء المكتب الجهوي والمحلي للإتحاد المغربي للشغل بمراكش لإنجاحالمؤتمر الأول للجامعة الوطنية للصحة بجهة مراكش-آسفي وجعله محطة نضالية تاريخية لبناءتنظيم جهوي قوي وديمقراطي وفيٍ للإرث التاريخي للجامعة والإتحاد وعلى استعداد تام للاضطلاعبفعالية ومسؤولية بمهام الدفاع عن حقوق العاملات والعاملين في قطاع الصحة في ظلتنصل الحكومات المتعاقبة من مسؤولياتها اتجاه هذا القطاع الحيوي والسياسات الكارثيةالتي أصابت القطاع بالسكتة الدماغية.
 
     وبعدمناقشة جادة ومسؤولة للتقرير العام للمؤتمر ولأوراقه التي تهم العرض الصحي والملفالمطلبي، القانون الداخلي..؛ وانطلاقا من مخرجات وتوصيات المؤتمر الوطني الثامنللجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)، يعلن للرأي العام ما يلي:

1ـ اعتزازه بالنجاح الباهر الذي ميز أشغال المؤتمرالجهوي الأول للجامعة  الوطنية  للصحة بجهة مراكش-آسفي على مستوى  النقاشاتوالتنظيم وعمل اللجان، مع  شكره  لكل من ساهم في إنجاح هذا العرس النضالي خصوصا أعضاء اللجنة التحضيرية.

2ـ تأكيده على الموقف التابث للجامعة الوطنية للصحة (إم ش) والإتحاد بخصوص القضية الفلسطينية وإدانته للقرار الأمريكي اللامسؤول بالاعترافبالقدس كعاصمة للكيان الصهيوني العنصري الغاصب.

3ـ التزامه التام بمبادئ الإتحاد المغربي للشغلالتأسيسية ونضالات الجامعة وتوصيات المؤتمر الوطني الثامن وعلى رأسها إقرار خصوصيةالقطاع، وتشبته بالملف المطلبي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش).

4ـ  وفائهلشهداء الواجب المهني وتأكيده على أن أرواحهم ودمائهم ستبقى خالدة في ذاكرتنا النضاليةومنصهرة في بياناتنا وخطاباتنا وحاضرة في تجمعاتنا ومحطاتنا النضالية وملفناالمطلبي.

5ـ إدانته للحصار الذي تفرضه الإدارة على العملالنقابي، مع دعوته لإطلاق سراح جميع المعتقلين النقابين.

6ـ  مطالبتهبضرورة تلبية جميع الملفات المطلبية للعاملات والعاملين في قطاع الصحة بمختلففئاتهم ومواقع عملهم وطنيا وجهويا.

7- التضامن المطلق مع الممرضة التي صدر في حقها حكمقضائي نافذ بالرشيدية وتنديده بتحميلها مسؤولية ثغرات المنظومة الصحية، ومطالبته بإنصافهافورا.

8ـ استنكاره للوضعية المزرية لأسطول النقل الصحي ومايترتب عنها من تهديد وإزهاق لأرواح العاملين والعاملات في القطاع آخرهم شهيدةالواجب المهني بالجهة السعدية جيدور.

9ـ  التضامنالمطلق مع العاملات والعاملين بالقطاع الفندقي وحقهم المشروع في العمل والانتماءالنقابي.

وفي الختام ندعو مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بالجهةإلى ضرورة رص الصفوف وتوحيد الجهود والتعبئة لإنجاح كل المحطات النضالية التييستعد تنظيمنا لخوضها مستقبلا لصون كرامة العاملاتوالعاملين بالقطاع والدفاع عن الحق في الصحة لكل الطبقات الشعبية.