تحذيرات من الإخفاق في عملية إدماج اللاجئين بالمجتمع الألماني

رام الله - دنيا الوطن
حذر "الاتحاد الألماني للمدن والجماعات المحلية"، من الإخفاق في عملية إدماج اللاجئين في المجتمع الألماني. ودعا الاتحاد لاقتباس بعض النماذج الناجحة بهذا الصدد كالدنمارك التي تدفع باللاجئين بسرعة إلى سوق العمل.

وقال المدير التنفيذي للاتحاد الألماني للمدن والجماعات المحلية، "غيرد لاندسبرغ" في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية، إن عدد اللاجئين المستحقين للمعونات الأساسية بلغ حتى منتصف عام 2017 نحو 600 ألف لاجئ، ليرتفع عددهم بواقع 250 ألف مستحق للمعونة.

وذكر "لاندسبرغ" أن عدد اللاجئين الذين التحقوا بوظائف يشملها التأمين الاجتماعي لم يتجاوز 200 ألف لاجئ، وقال "هذه الأعداد تظهر أنه يتعين علينا بذل جهود كبيرة لإنجاح عملية إدماج اللاجئين في سوق العمل".

وأوصى "لاندسبرغ" باتخاذ دول مثل الدنمارك كنموذج، وقال: "هناك يجرى إدماج اللاجئين في سوق العمل في أسرع وقت ممكن، واكتساب اللغة يحدث بالتوازي... يتعين على ألمانيا التخلي عن النماذج الصارمة والتصرف وفق خطط جديدة في مواجهة التحديات الجديدة". وتابع: "إن اكتساب اللغة يتم على أفضل نحو عبر الاحتكاك بالآخرين في العمل".

كما حمل لاندسبرغ الأوساط الاقتصادية مسؤولية في إدماج اللاجئين بسوق العمل، موضحا أنه ينتظر من الشركات الكبيرة بذل جهود كبيرة في هذا المجال، مضيفا أنه من الممكن إنشاء اتحادات محلية للعمل تتعاون فيها المحليات والغرف التجارية والشركات والمؤسسات التدريبية.

التعليقات