ماذا حمل عام 2017 من احداث في مدينة القدس؟

ماذا حمل عام 2017 من احداث في مدينة القدس؟
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
انتهى العام 2017 بما يحتويه الكثير من الاحداث والمحطات التي مرت بها مدينة القدس.

ولعل أهم المحطات والاحداث التي شهدتها المدينة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المدينة كعاصمة للاحتلال الإسرائيلي، إضافة لتوسع سياسة الاحتلال التهويدية والاستيطانية.

من بين المحطات المهمة في مدينة القدس، كانت هبّة البوابات التي بدأت في 14 من شهر حزيران / يونيو، رفضاً لمحاولة الاحتلال فرض أمر واقع جديد أمام المسجد الأقصى، من خلال نصب البوابات الالكترونية، وبعد أسبوعين نجح أهالي القدس بمساندة فلسطينية وعربية وإسلامية، من إفشال المشروع وإزالة البوابات والكاميرات، عبر الصمود في ساحات القدس وتنظيم المظاهرات التي ارتقى فيها عدد من الشهداء وجرح المئات واعتقل آخرون.

وعلى صعيد الهدم والاستيطان، فقد هدمت سلطات الاحتلال خلال عام 2017، نحو 154منزلًا ومنشأةً سكنيةً وتجاريةً وزراعية بمختلف قرى وبلدات القدس، من بينها ثلاثة عشر منزلًا أُجبر أصحابها على هدمها بأنفسهم تفاديًا لدفع تكاليف الهدم الباهظة، وأخطرت سلطات الاحتلال بالهدم 555 منزلًا ومنشأة، فيما استولت مجموعات المستوطنين على ست منازل في القدس المحتلة خلال هذا العام.

وصادقت حكومة الاحتلال في العام 2017 على بناء وتنفيذ مئات الوحدات الاستيطانية في القدس المحتلة، ووافقت على دراسة وتنفيذ مئات المشاريع التهويدية في كافة أراضي القدس بهدف تغيير معالم المدينة العربية.

كما صادقت سلطات الاحتلال على بناء 16252 وحدة استيطانية، في العام الماضي داخل المستوطنات المقامة على أراضي القدس المحتلة.

وفيما يتعلق بالشهداء والجرحى، ارتقى خلال العام الماضي، 17 فلسطينياً من قرى وبلدات القدس المحتلة، كما استشهد 29 فلسطينيًّا في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال هبتي “باب الأسباط” في شهر تموز/ يوليو، وانتفاضة العاصمة بعد قرار ترامب.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 2216 فلسطينيًا من القدس، نصفهم خلال هبة البوابات الالكترونية وانتفاضة العاصمة.

و في سياق متصل تواصل قوات الاحتلال احتجاز جثمان 15 شهيدًا فلسطينيًا ارتقوا منذ مطلع انتفاضة القدس أواخر عام 2015، بينهم 3 شهداء من القدس، وهم مصباح أبو صبيح (39 عامًا)، وفادي أحمد القنبر (28 عامًا)، ونمر محمود الجمل (36 عامًا)

وفي سياق المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي خلال عام 2017، وصلت نقاط المواجهة مع جنود الاحتلال ومستوطنيه خلال عام 2017 إلى 1174 نقطة مواجهة في قرى وبلدات القدس المحتلة، أسفرت عن مقتل احد عشر اسرائيليا وإصابة 174 آخرين.

التعليقات