صحة رام الله تعقد ورشة حول السلامة الغذائية في المطاعم

رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديريّة صحة رام الله والبيرة ورشة حول السلامة الغذائية في المطاعم برعاية الإدارة العامة للرعاية الصحيّة الأولية في وزارة الصحة، بحضور 60 من أصحاب المطاعم في رام الله.

وتعتبر هذه الورشة الأولى من نوعها في فلسطين والتي تشمل سلسلة لقاءات قادمة بحضور كافة أصحاب المطاعم في محافظة رام الله والبيرة والبالغ عددها نحو 600 مطعم للحديث والنقاش في سبل رفع جودة السلامة الغذائية في المطاعم.

وتناولت الورشة الحديث عن ضرورة السلامة الغذائية في المطاعم، من خلال العناية الشخصية ونظافة المطاعم وسبل الوقاية من كل ما يهدد سلامة الغذاء فيها حتى يحصل المواطن على غذاء صحي وسليم.

وقد تضمنت نقاشاً حول ألية التعاون بهدف تصويب حالة السلامة الغذائية والخروج بخطة للنهوض بالصحة الغذائية والتأكيد على المقاييس الواجب اتباعها في عمل المطاعم في المحافظة.

وتعمل وزارة الصحة من خلال الإدارة العامة للرعاية الصحيّة الأولية بمختلف أقسامها على توفير خدمات وقائية متكاملة في جميع المجالات الصحيّة والبيئيّة لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

وأشاد وزير الصحة د. جواد عوّاد بعمل كافة الجهات التي تسعى إلى توفير خدمات صحيّة ونظام صحيّ أمن للمواطنين، وأضاف أن هذه  الجهود تتحقق بتكاتف المواطنين وأصحاب المنشأت الغذائية ووزارة الصحّة بحرصها المستمر على تطوير ورفع جودة الخدمات الصحيّة المقدّمة للمواطنين.

 

وأكد مدير عام الرعاية الصحية الأولية د. كمال الشخرة على ضرورة حصول كافة المنشأت الغذائية على التراخيص اللازمة لمزاولة عملها وضرورة الالتزام باللباس الأمن للعمل في هذه المنشأت، ومراعاة كافة شروط نظافة غذاء ومرافق هذه المنشأت.

من جهته، ذكر مدير عام مديرية صحة رام الله والبيرة د. وائل الشيخ، التعاطي الكبير والإيجابي من قبل أصحاب المطاعم الذين حضروا الورشة، حيث تم دعوة عينة مكونة من 60 من أصحاب المطاعم في المحافظة، و قد حضروا جميعهم، وعبروا عن القبول الكبير تجاه الدور الذي تقوم الصحّة به من خلال مراقبة عمل المطاعم والتأكد من سلامة الغذاء المقدّم فيها.

وأضاف الشيخ، أن عام 2018 سيكون عام السلامة الغذائية، حيث سيجري خلاله عقد العديد من الورشات لكافة المنشأت الغذائية كمحال الحلويات والمخابز وغيرها، لسماع كافة وجهات النظر، ووضع خطة شاملة لتطوير السلامة الغذائية فيها.

وجرى في نهاية الورشة توزيع شهادات لكافة أصحاب المطاعم، واختيار 3 منهم لتمثيل العيّنة الأولى من أصل 10 عينات، من أجل زيادة فعالية التواصل مع المديرية وسماع احتياجاتها