"مفوضية الاعلام" تصدر تقريراً بشأن النضال المستدام لمواجهة الاعلان الأميركي

رام الله - دنيا الوطن
أصدرت مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية تقريراً حول مواجهة الإعلان الأميركي بشأن القدس تحت عنوان "النضال المستدام"، وشمل التقرير التطورات السياسية اللاحقة لاعتراف الإدارة الأميركية بالقدس عاصمة لاسرائيل، وشمل على الموقف السياسي الفلسطيني، ومراجعة سريعة له، والذي تضمن تحول الولايات المتحدة الأميركية واقعياً إلى طرف في الصراع.

تضمن التقرير 14 مقترحا عمليالمواجهة الإعلان الأمريكي، وتضمن موقف الجانب الفلسطيني والعربي فعلياً عن أي حوار مع الولايات المتحدة الأميركية، والإسراع في تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن حول الخطوة الأميركية، وضرورة القيام بخطوات محددة في مجال تعزيز المركز القانوني لدولة فلسطين، والعمل على قيام بعض الدول الأوروبية بالإلتحاق بالسويد واتخاذ قرار الاعتراف بدولة فلسطين.

ودعا التقرير لاتخاذ خطوات عملية لتفعيل الفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية،  وشدد التقرير على ضرورة الطلب من الدول تأكيد الموقف العملي بعدم الإقرار أو الإعتراف بأي تغيير تحاول إسرائيل إحداثه في الأرض المحتلة بما فيه القدس.

 وتطرق التقرير الى أهمية تقديم الدعم الإضافي اللازم في المجالات المختلفة لأهل القدس ومؤسساتها سواء من قبل السلطة أو من قبل الدول العربية والصديقة، والانتصار للتحرك الشعبي الفلسطيني والتعبيرات الغاضبة المختلفة ضد الموقف الأميركي والسياسات الإسرائيلية.

وأشار التقرير إلى ضرورة تعزيز التحرك الشعبي في المنطقة العربية وفي العالم بالعمل والتنسيق مع القوى السياسية والنقابية ومنظمات التضامن، والعمل مع الجهات الشعبية والرسمية في بعض الدول العربية لوقف أي خطوات تطبيعية مع إسرائيل مهما كانت صغيرة أو غير مباشرة، والاسراع بإتخاذ خطوات جدية وكبيرة لإستعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الإنقسام، وإتخاذ خطوات محددة نحو إنعقاد المجلس الوطني الفلسطيني كجزء من إتفاق المصالحة.

ويعتبر هذا التقرير الثالث الذي تصدره المفوضية بشأن مدينة القدس المحتلة، فقد أصدرت تقريرا عن الكونغرس الأمريكي ومنظمة التحرير الفلسطيني بعنوان "التشريع في خدمة إسرائيل" بتاريخ 20/11/2017، وتقريراً حول الولايات المتحدة والقدس، بعنوان "الموقف الأميركي والرد الفلسطيني" بتاريخ 05/12/2017.