اختتام دورة تدريبيّة حول تطوير المهارات النقابيّة والإداريّة

رام الله - دنيا الوطن
اختتم مركز الديمقراطيّة وحقوق العاملين دورته التدريبيّة، السبت 16/12/2017، حول تطوير المهارات النقابيّة والإداريّة لدى
النقابيين، بمشاركة 9 من أعضاء هيئات إداريّة جدد وأعضاء من نقابة العاملين فيكل من بلديّة ترقوميا، الظاهريّة، بني نعيم، بيت أمّر، وقلقيلية.

استهدفت الدورة التي استمرت ثلاثة أيّام، تعريف المشاركين بالنقابة وأهميّتها، والإطار القانونيّ الذي ينظّم العمل النقابيّ، وبالإضافة إلى أنواع النقابات وآليّة تشكيلها.

وتمكنّ المشاركون في اليوم الثاني من التدريب، من معرفة آليات عقد المؤتمرات، وإجراءات الإنتخابات، وتشكيل مجالس إدارة النقابة، كما تمّ شرح أدوار ومسؤوليات الممثّل العماليّ النقابيّ، ومسؤوليات أعضاء الهيئات الإداريّة.

أمّا في اليوم الثالث، تناولت الدورة النظام الداخليّ للنقابة، وكيفيّة عقد الإجتماعات، وكتابة المحاضر والتقارير، وتمّ التطرّق إلى ضرورة إنخراط المرأة ومشاركتها في العمل النقابيّ، وأدوار النوع الإجتماعيّ وتأثيرها على المشاركة في العمل النقابيّ، بالإضافة إلى مناقشة المصادر الماليّة للنقابة، وأهمية وضع موازنة سنويّة تتوافق مع خطة العمل.

وارتكزت الدورة في فعالياتها على التمارين العمليّة، من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل، ولعب أدوار مختلفة لإدارة إجتماعات النقابة، في سبيل إشراكهم بشكل فعليّ في أدوار أعضاء النقابة المختلفة.

وقال همّام قباجة، رئيس نقابة بلديّة ترقوميا: " مواضيع الدورة كانت شاملة، وتمكّنت من معرفة مهام كل عضو في النقابة، وأستطيع ممارسة كافّة المهام المطلوبة الآن، بالإضافة إلى أنه أصبح لديّ معرفة تامّة بمعنى النقابة، كما يجب أن يكون هناك دورات مختلفة للموظفين بشكل عام، لما لها أهمية في زيادة المعرفة واكتساب مهارات جديدة".

وفي ختام الدورة، طالب المشاركون دورات أخرى حول الحقوق العماليّة ومواضيع متنوعة، ومن جانبه أبدى المركز إستعداده التامّ لدعم النقابات وتطوير مهارات النقابيين.