مالا تعرفه عن الجانب المُظلم للقهوة

مالا تعرفه عن الجانب المُظلم للقهوة
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تعتبر القهوة المشروب الأوّل الأكثر انتشاراً في العالم، وهي من المشروبات اليومية التي لا غنى عنها خصوصاً في الصباح. وبالرغم من فوائدها العديدة، تحمل القهوة تأثيراً سلبيّاً على الصحة على المستويين القريب والبعيد. وفي ما يلي تأثيرات القهوة على الصحة.

تأثير القهوة على الضغط

بحسب دراسة أميركية أجريت في العام 2011، وتمّ نشرها في المجلة الأميركية للتغذية الطبية تبيّن أن تناول ما يقارب كوب ونصف أو كوبين من القهوة الغنية بالكافيين يمكنه أن يرفع ضغط الدم بشكل بسيط خلال الساعة الأولى. ويمكن لهذا الارتفاع أن يستمر لـ 3 ساعات.

أين الخطورة في ذلك؟

تكمن خطورة هذا الأمر لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن الذي لا يمكن السيطرة عليه، بحيث يمكن أن يتعرّضوا لجلطات أو مشاكل في الشريان التاجي بعد تناول القهوة. لذلك يجب أن يبتعد كل مرضى ضغط الدم المرتفع عن تناول كميات كبيرة من القهوة.

ولكن ماذا عن الأشخاص العاديين؟

لا توجد أدلة كافية تثبت وجود علاقة بين تناول القهوة بشكل منتظم وارتفاع ضغط الدم على المدى البعيد. بعض الدراسات أشارت الى أن من تناول بين 5 الى 6 أكواب من القهوة في اليوم، ارتفع لديه ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ.

لذا من المستحسن الوقاية وتناول كميات معتدلة من القهوة، لا تتخطى الفنجانين في النهار، لأنّ مادة الكافيين تعمل على تنشيط عمل الغدة الكظرية التي تنتح كميات كبيرة زائدة عن المعدل الطبيعي من هرمون الادرينالين، الذي يرفع بدوره معدّل ضغط الدم، خصوصاً عند المسنين، والأشخاص المصابين بالسمنة.

في المقابل، من الجيّد معرفة أن للقهوة فوائد صحية. فهي تحتوي على مواد مضادة للتأكسد التي تحمي خلايا الجسم، ويعتقد أنها تساهم في مرونة الاوعية الدموية وبالتالي لها فوائد على القلب والشرايين.

التعليقات