الكنيست الإسرائيلي سيدرس بالقراءة الأولى مشروع قانون "القومية"

الكنيست الإسرائيلي سيدرس بالقراءة الأولى مشروع قانون "القومية"
الكنيست الإسرائيلي
رام الله - دنيا الوطن
أعرب رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، أفى ديختر، المبادر إلى مشروع قانون القومية، عن ارتياحه لقرار الائتلاف الحكومي في إسرائيل بالمصادقة على مشروع قانون القومية بصيغته الأصلية، وطرحه على جلسة البرلمان للتصويت عليه بالقراءة الأولى خلال الدورة الشتوية الحالية للكنيست.

ووصف ديختر مشروع قانون القومية، بأنه أهم مشروع قانون بادر إليه حزب (الليكود) والائتلاف الحكومي ككل، قائلاً: إن حزبه سيعمل كل ما بوسعه من أجل إتمام عملية سن القانون في موعد أقصاه يوم الاستقلال السبعين لإسرائيل، وفق ما أورد موقع (عرب 48).

وكان الوزير ياريف ليفين، من حزب الليكود الحاكم في إسرائيل، قد أكد أن مشروع القانون سيطرح على الكنيست بصيغته الأصلية بعد ثلاثة أسابيع للقراءة الأولى، غير أن مصادر في الائتلاف الحكومي، رجحت ألاّ يكون بالإمكان المضي قدماً في إجراءات التشريع، نظراً لمعارضة عدة أحزاب ائتلافية للصيغة الأصلية.

وتنص هذه الصيغة على "أن دولة إسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي، وأن ممارسة تقرير المصير في هذه الدولة ستكون للشعب اليهودي فقط"، كما ستمنح اللغة العربية مكانة خاصة في الدولة، غير أنها لن تكون لغة رسمية.

وقد ضمنت كتل الائتلاف تمرير مشروع القانون بالقراءة الأولى على أن يتم إدخال تعديلات فيه من قبل لجنة برلمانية خاصة شكلت لهذا الغرض.

ويشار إلى أن المصادقة على مشروع القانون بالقراءة الأولى ستتيح تطبيق مبدأ التواصل عليه، بحيث سيكون من الممكن طرحه للمصادقة في الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة دون إعادة مناقشته في اللجان البرلمانية.

أرشيفي: الكنيست الإسرائيلي يدرس مشروع القومية
 

التعليقات