بوتين يشكر ترامب لمساهمته بإحباط هجوم على روسيا

بوتين يشكر ترامب لمساهمته بإحباط هجوم على روسيا
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الامريكي دونالد ترامب
رام الله - دنيا الوطن
قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شكره الى نظيره الأمريكي دونالد ترامب على تقديمه معلومات منعت من شن هجوم مسلح على مدينة سانت بطرسبورغ الروسية.

وأورد الكرملين في بيان: "إن بوتين شكر نظيره الأميركي للمعلومات التي سلمتها (السي آي إيه) وأتاحت كشف واعتقال مجموعة مسلحة كانت تعد لاعتداءات في سانت بطرسبورغ"، بحسب ما جاء على موقع (عرب 48).

وأضاف: "تبين أن المعلومات التي تلقتها السي آي إيه كانت كافية لرصد المجرمين والبحث عنهم واعتقالهم".

وذكر البيان أن المسلحين كانوا يعتزمون تنفيذ تفجيرات في كاتدرائية سيدة قازان وأماكن أخرى في المدينة تعج بالزوار.

وأعلنت أجهزة الاستخبارات الروسية (إف إس بي)، الجمعة، أنها اعتقلت خلية تابعة لتنظيم الدولة كانت تستعد لارتكاب اعتداءات في 16 كانون الأول/ ديسمبر في سانت بطرسبورغ. وفي المحصلة، تم اعتقال سبعة أشخاص يومي الأربعاء والخميس.

وأوضحت الأجهزة الروسية أنها ضبطت عددا كبيرا من العبوات الناسفة وأسلحة رشاشة وذخائر، لافتة إلى أن المجموعة كانت تخطط خصوصا لتنفيذ اعتداء، إضافة إلى "مجازر وتفجيرات في أمكنة مكتظة.

وخلال الاتصال الهاتفي، طلب بوتين من ترامب أن ينقل امتنانه إلى مدير السي آي إيه وإلى الطاقم العملاني لأجهزة الاستخبارات الأميركية.

وقال الرئيس الروسي: "الأجهزة الروسية الخاصة، في حال تلقت معلومات عن أخطار على صلة بالولايات المتحدة ومواطنيها، ستعمد إلى تسليمها فورا لنظيرتها الأميركية".

وتعرضت روسيا لاعتداءات عدة هذا العام، استهدف أحدها في نيسان/ أبريل مترو الأنفاق في سانت بطرسبورغ مخلفا أربعة عشر قتيلا.

وتبدي أجهزة الاستخبارات الروسية قلقها حيال عودة جهاديين سبق أن قاتلوا في سورية، حيث خسر التنظيم المناطق التي سيطر عليها بفضل الدعم العسكري الروسي لدمشق.

فيديو أرشيفي: بوتين يشكر ترامب ومدير الاستخبارات الأمريكية

 

التعليقات