فيديو: رئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير تعترف "أنا فلسطينية"

فيديو: رئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير تعترف "أنا فلسطينية"
رئيسة وزراء إسرائيل الرابعة جولدا مائير
رام الله - دنيا الوطن
اعترفت رئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير، في لقاء صحفي نادر، أن فلسطين هي المنطقة الواقعة بين البحر المتوسط وحدود العراق، بما في ذلك الضفة الغربية والشرقية، مؤكدة على أنها فلسطينية. 

وقالت مائير  في اللقاء: أنا فلسطينية منذ عام 21 - 48 وأنا أحمل الجواز الفلسطيني، لم يوجد شيء اسمة يهود وعرب وفلسطينيين، كان فقط عرب ويهود.

وتساءلت: ماذا كانت هذه المنطقة قبل الحرب العالمية الأولى؟ عندما تم تفويض بريطانيا على فلسطين ماذا كانت فلسطين حينها؟ لتجيب أن فلسطين كانت كلها من النهر إلى البحر.

 


الجدير بالذكر، أن مائير، هي رابع رئيس وزراء للحكومة الإسرائيلية بين 17 مارس 1969 حتى 1974م، حيث وُلدت في مدينة كييف بأوكرانيا، وهاجرت مع عائلتها إلى مدينة ميلواكي في ولاية ويسكونسن الأمريكية عام 1906م.

 تخرجت من كلّية المعلمين وقامت بالعمل في سلك التدريس وانضمّت إلى منظمة العمل (الصهيونية) في عام 1915م، ومن ثمّة، قامت بالهجرة مرّة أُخري ولكن هذه المرّة إلى فلسطين 
وبصحبة زوجها موريس مايرسون في عام 1921م.

ثم انتقلت مائير إلى مدينة تل أبيب في عام 1924م، وعملت في مختلف المهن بين اتّحاد التجارة ومكتب الخدمة المدنية قبل أن يتمّ انتخابها في الكنيست الإسرائيلي في عام 1949م، عملت كوزيرة للعمل في الفترة 1949 إلى 1956م وكوزيرة للخارجية في الفترة 1956 إلى 1966م في أكثر من تشكيل حكومي.

وبعد وفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي ليفي أشكول في فبراير 1969، تقلّدت جولدا منصب رئيس الوزراء، وقد تعرّضت حكومة التآلف التي ترأّستها للنّزاعات الداخلية، وأثارت الجدل والتساؤلات في مقدرة حكومتها على القيادة خاصّة بعد حرب أكتوبر، والتي أخذ الإسرائيليون فيها على حين غرّة في 6 أكتوبر 1973م. 

تعرّضت مائير لضغوط داخلية نتيجة الأحداث التي سلفت، فقامت بتقديم استقالتها، وعقبها في رئاسة الوزراء اسحاق رابين، توفيت جولدا مائير في 8 ديسمبر 1978م ودفنت في مدينة القدس الفلسطينية. 

التعليقات