"برامج الثقة بالنفس" تستفتح فعاليات برامج الربيع

"برامج الثقة بالنفس" تستفتح فعاليات برامج الربيع
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي باقة متميزة من البرامج الهادفة تحت عنوان "برامج الربيع " في فترة إجازة الطلاب الربيعة ، مستغلة هذه  الفترة بما يعود على الفئات المستهدفة (الأيتام والأوصياء) بالفائدة المنشودة، لتحقيق أفضل تكيف لهم مع أنفسهم ومع المحيطين بهم ومع المجتمع.

وتم الإعداد لهذه البرامج  الهادفة بالاستناد إلى معرفة مسبقة ودراسة و متابعة المستجدات التي تطرأ على كل حالة  ،وتشخيص الحالة بدقة تمهيدا لتقديم الخدمة المناسبة ، حيث قامت المؤسسة بإعداد عدة برامج تنوعت بين البرامج النفسية والاجتماعية والترفيهية، من خلال ورش عمل حوارية، ودورات بناءه وهادفة، وزيارات ميدانية، وتقديم المشورة للمنتسب بطرق متعددة ، للوقوف على احتياجاتهم، وتم التخطيط لكل برنامج حسب فئات، وأعمار، وأعداد محددة  للوصول إلى النتائج المرجوة.

وفي أولى فعاليات إطلاق برامج الربيع لأيتام التمكين، اصطحبت المؤسسة أبناءها  إلى Challenge Chambers   وBounce Dubaiوذلك ضمن برنامج "الثقة بالنفس" التي تحرص المؤسسة من خلاله على تمكين منتسبيها في الجانب النفسي وتعزيز تقدير الذات في نفوس أبناءها الأيتام.

ويهدف هذا البرنامج العلاجي إلى التخلص من القلق والمخاوف المختلفة، وذلك عن طريق التعلم والتدريب على كيفية التحكم وتعديل الأفكار السلبية المتعلقة بالأخطار والتوقعات والترقب، وما يصاحبها من أحاسيس وسلوك.

وتضمن البرنامج عدة أنشطة لتعزيز تقدير الذات من خلال الأنشطة الحركية الرياضية والتفاعليةالتي عززت في الأبناء الشعور بتقدير الذات والثقة بالنفس عن طريق ممارسة رياضة القفز والحركات الأكروباتية في الهواء فيBounce Dubai.

كما خاض الأبناء لعبة هروب تحاكي الواقع فيChallenge Chambers، حيث قدمت جانب المتعة الممزوج بتحقيق أهداف البرنامج مما حفز المشاركين على التنافس وحل الغموض عبر الحصول على أشياء مخفية والتفكير للحصول على إجابة على الألغاز، مما يحتم على الأبناء استخدام ذكاءهم للهروب والتخلص من الموقف لكسب التحدي.

وأظهر الأبناء تفاعلهم وحماسهم مع هذه الأنشطة، التي أثارت فيهم معاني تَقبُّل القُدرات التي منحها الله لهم والرضا بها، والتكيُّف معها، وغرست فيهم القدرة على مُواجهة الظّروف اليوميّة بكافّة أنواعها بفاعليه أكبر، حيث تضيف في الأبناء الإحساس بالاعتزاز، والافتخار بمهاراتهم وكفاءاتهم مما يساعد في بناء شخصية قوية لديهم.

وفي هذا السياق أشارت مريم مال الله- رئيس قسم الخدمة النفسية بالمؤسسة -:" تشكل برامج الثقة بالنفس أهمية كبيرة في خطط المؤسسة للارتقاء بالصحة النفسية لأيتامنا ، فهي تغذي في الفرد أهمّ السمات الشخصيّة التي تُحدّد حياة الفرد وتوافقه مع ذاته ومع مجتمعه ، حيث يلعب البرنامج دور مهم في جانب بناء ثقة اليتيم بنفسة الذي يعد بدوره البوابة المهمة لكل أنواع النجاح الأخرى المنشودة.

وتابعت:  تحرص المؤسسة من خلال هذا البرنامج  على تعزيز وتطوير الذات في نفوسهم ليدفع الابن بدوره إلى الوصول إلى هدفه ،وتعزيز ثقته بنفسه في مواقف الحياة التي يمر بها، كما تعمل هذه الأنشطة على توسيع مدارك الأبناء وتنمية مهارات التفكير والتساؤل لديهم  ،وأيضا  لها دور مهم في التنفيس الانفعالي و مساعدتهم على تقوية الثقة بالنفس والمحافظة عليها" .

وتسعى المؤسسة لتمكين منتسبيها في الجانب النفسي بتوظيف الخبرات المتخصصة في جميع برامجها من خلال عقد الدورات والجلسات والمحاضرات النفسية والأنشطة التنفيسية، كما تقدم لهم الحلول والمشورة الصائبة تجاه مجمل مشكلاتهم النفسية لينعكس ذلك على شخصيته وليتمتع الابن اليتيم بصحة نفسية سليمة.
   

التعليقات