ترحيل أكثر من 17 ألف مهاجر غير شرعي من ليبيا العام الجاري

ترحيل أكثر من 17 ألف مهاجر غير شرعي من ليبيا العام الجاري
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
كشفت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، عن ترحيل أكثر من سبعة عشر ألف مهاجر غير شرعي إلى بلدانهم خلال العام الجاري.

وقال منسق برنامج العودة الطواعية بالمنظمة الدولية للهجرة جمعة بن حسين، في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا) اليوم السبت: "إن البرنامج ساعد سبعة عشر ألفا و300 مهاجر غير نظامي، انقطعت بهم السبل في ليبيا من العودة إلى بلدانهم الأصلية".

وأشار بن حسين إلى أن هذه الحصيلة تتعلق بإعداد المهاجرين منذ شهر يناير الماضي، وحتى نهاية الأسبوع الماضي، الذي تم تقديم المساعدة لهم بالعودة ضمن برنامج العودة الطوعية الإنسانية.

وكشفت المنظمة الدولية للهجرة مطلع الشهر الجاري، عن أن المهاجرين غير الشرعيين الذين ساعدتهم بالعودة إلى بلدانهم، ضمن برنامج العودة الطواعية من ليبيا، يمثلون جنسيات من 24 بلدا من قارتي أفريقيا وآسيا.

وبرنامج العودة الطواعية في ليبيا، هو برنامج تنفذه المنظمة، لترتيب عودة المهاجرين غير النظاميين العالقين إلى بلدانهم منذ العام 2006، بناء على رغبة المهاجرين.

وأعربت المنظمة عن نيتها تنفيذ خطة كبيرة، لترحيل 15 ألف مهاجر إلى بلدانهم من ليبيا خلال شهر ديسمبر الجاري.

وفي سياق متصل، تمكنت دورية خفر السواحل بالبحرية الليبية أمس الجمعة، من إنقاذ تسعة وأربعون مهاجرا غير شرعي، كانوا على متن قارب مطاطي قبالة ساحل مدينة طرابلس.

وأوضح جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية (طرابلس)، أن دورية خفر السواحل تمكنت من إنقاذ تسعة وأربعون مهاجرا، من الجنسية السورية داخل المياه الإقليمية الليبية، عبر قارب مطاطي يوجد به اطفال ونساء ومعهم ثلاثة من إريتريا.

وبحسب بيان اطلعت عليه (شينخوا) ، فإن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ، قام باستقبالهم داخل المقر وتقديم الخدمات الايوائية والإسعافات الأولية لهم.

فيديو أرشيفي: كيف يتم احتجاز المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا؟


 

التعليقات