عاجل

  • الشبان الفلسطينيون يرفعون علم فلسطين على السياج الزائل شرق قطاع غزة

  • ‎شبان فلسطينيون اقتحموا السياج الزائل واستولوا على معدات عسكرية شمال قطاع غزة

  • ‎شبان فلسطينيون اقتحموا السياج الزائل واستولوا على معدات عسكرية شمال قطاع غزة

  • 12 إصابة برصاص الاحتلال والاختناق شرق قطاع ‎غزة بينهم طفل وسيدة كبيرة

مباشر | إستمرار توافد الفلسطينيين للمناطق الشرقية لقطاع غزة

فيديو: مركز (مساواة) يعقد مؤتمر استقلال المحاماة وسيادة القانون

فيديو: مركز (مساواة) يعقد مؤتمر استقلال المحاماة وسيادة القانون
جانب من الفعالية
خاص دنيا الوطن - بهاء بركات 
عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء (مساواة)، بالتعاون مع نقابة المحامين الفلسطينيين، اليوم الأربعاء مؤتمر استقلال المحاماة وسيادة القانون الثامن بعنوان، منظومة العدالة إلى أين في ظل المصالحة؟

حيث قالت احلام طرايرة عضو للمركز لاستقلال المحاماة والقضاء (مساواة)، لدنيا الوطن  أن المركز هو مؤسسة أهلية فلسطينية، لرفع الوعي القانوني المجتمعي، و والرقابة القانونية على منظومة العدالة .

وأضافت طرايرة ان المؤتمر الذي يعقد بدورته الثامنة تحت عنوان، منظومة العدالة إلى أين في ظل المصالحة، حيث أن هناك جهود كبير تبذل لتحقيق المصالحة الوطني، ولإعادة توحيد شطري الوطن الضفة الغربية وقطاع غزة، وبالتالي يجب أن يكون هناك توحيد لقطاع العدالة في فلسطين.

ومن جهته، ذكر المحامي امجد الشلة عضو مجلس نقابة المحامين الفلسطيني لدنيا الوطن أن أنه لا شك كما يعلم الجميع اننا نعيش في اجواء المصالحة الفلسطينية، وذلك جاء المؤتمر لتعزيز المضي في المصالحة الوطنية  الفلسطينية، ولبحث توحيد منظومة العدالة لأن في ظل وجود الانقسام الفلسطيني ستبقى العدالة مقسمة، والعاملين في مجال القانون كانوا يعانوا من هذا الانقسام، لذلك تعمل نقابة المحامين جاهدة على توحيد منظومة العدالة .

وأشارت فارسين شاهين مفوض عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان  لدنيا الوطن  ان تكمن اهمية مؤتمر استقلال المحاماة وسيادة القانون الثامن بعنوان، منظومة العدالة إلى أين في ظل المصالحة، في المرحلة الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، من خلال خطوات اساسية بالمصالحة ولكن الأهم من ذلك هو إنهاء الانقسام على أرض الواقع، وإنهاء الانقسام يتطلب توحيد في أجهزة الدولة كافة، وبالتحديد الجهاز القضائي، ذلك يجب ان نرى خطوات على أرض الواقع صوب توحيد منظومة العدالة.

ونوه عصام عابدين المستشار القانوني لمؤسسة الحق لدنيا الوطن أن المؤتمر مهم للغاية حيث يتطرق إلى الإصلاح القضائي في ظل المصالحة الفلسطينية، وبخاصة بعد تغير الأمور الذي شهدته منظومة العدالة مؤخراً، حيث تتحكم السلطة التنفيذية بمنظومة العدالة، من خلال تعيينات وترقيات، تمت على اساس اللولاء السياسي، والواسطة والمحسوبية وأيضاً التدخل في الاحكام القضائية لذلك فإن الإصلاح القضائي يتطلب وحدة وطنية وبتالي وحدة قانونية.

 



التعليقات