حصيلة اليوم الخامس: 146 مصاباً بالمواجهات المنددة والرافضة لقرار ترامب

حصيلة اليوم الخامس: 146 مصاباً بالمواجهات المنددة والرافضة لقرار ترامب
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
 تواصلت المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة لليوم الخامس على التوالي، تنديداً ورفضاً لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامـب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأسفرت مواجهات اليوم عن إصابة 146 مواطناً (77 في قطاع غزة و69 في الضفة الغربية)، تعاملت المستشفيات مع 50 منهاً، وفق إحصائية صادرة عن وزارة الصحة.

وفي القدس، قمعت قوات الاحتلال بقوة السلاح، وقفة احتجاجية في باحة باب العامود (أحد أشهر أبواب القدس القديمة) واعتدت على النساء والشبان بالضرب بصورة وحشية، واعتقلت أحدهم، واستولت على أعلام فلسطينية، رفعها المشاركون ضد إعلان ترامب الخاص بمدينة القدس.

وقال مراسلنا، إن قوات الاحتلال التي تتمركز بكثافة في المنطقة هاجمت النساء والشبان والطواقم الصحفية، واعتدت عليهم الضرب بهدف إخلاء ساحة باب العامود، في الوقت الذي ما زالت أجواءً من التوتر الشديد تسود المنطقة.

وأدى المعتصمون صلاة المغرب في باحة باب العامود وسط حصار عسكري من قوات الاحتلال، تخللها اعتقال أحد المُصلين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شاباً بعد أن أصابته بالرصاص الحي، في حي الصوانة بالقدس المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها في الميدان تعاملت مع شاب أصيب بالرصاص الحي بالفخذ في حي الصوانة، قبل أن تعتقله قوات الاحتلال، وتنقله بواسطة مركبة إسعاف إسرائيلية.

وفي قطاع غزة، أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي وآخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت شمال بلدة بيت حانون شمال القطاع.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية والدبابات على الشريط الحدودي، شمال بيت حانون، أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع على مجموعة من الشبان والفتية الذين اقتربوا من السياج الفاصل شمال البلدة، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص الحي في قدميهما نقلا على إثرها إلى المستشفى الأندونيسي في بلدة بيت لاهيا المجاورة، ووصفت حالتهما بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال صوبهم.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان والفتية في عدد من مناطق التماس مع الاحتلال الإسرائيلي شرق قطاع غزة.

ففي محافظة الخليل، أصيب عدد من الفتية والمواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مساء اليوم في بلدة بيت أمر.

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض، إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها منطقة الظهر جنوب بلدة بيت أمر أطلق خلالها جنود الاحتلال الغاز السام والمسيل للدموع، والقنابل الصوتية صوب فتية ومواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق وتم إسعافهم ميدانيا.

 كما أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق متفرقة بالمحافظة.

وأفادت مصادر محلية  بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية، أصيب خلالها شاب بالرصاص الحي في ساقه نقل إثرها إلى المستشفى، كما اندلعت مواجهات على مفترق طارق بن زياد في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل وفي يطا وسعير ومخيمي الفوار والعروب، أصيب خلالها عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وعلى مدخل مخيم العروب شمال الخليل، اندلعت مواجهات بين المواطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، عقب مسيرة انطلقت من المخيم رفضا لقرار الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز، الأمر الذي أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز.

وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات على حاجز حوارة جنوب المدينة، وبيت فوريك وسالم شرقا، وبلدة سبسطية شمالا.

وقالت مصادر طبية، إن عددا من المواطنين أصيبوا بالاختناق خلال مواجهات اندلعت على حاجز حوارة، وبلدتي سالم وبيت فوريك.

وأكد رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، لـ "وفا"، أن مواجهات اندلعت في البلدة عقب اقتحامها من قبل قوات الاحتلال، وسط إطلاق للرصاص الحي وقنابل الغاز، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من الأهالي بالاختناق.

وفي طولكرم، أصيب شاب بالرصاص الحي بالقدم، وآخر برصاص متفجر في كف اليد أدى إلى بترها، وعدد آخر بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط خلال المواجهات مع الاحتلال غرب مدينة طولكرم.

وأفادت مراسلتنا، بأن جنود الاحتلال أطلقوا بكثافة الأعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان، ما أدى إلى حدوث إصابات في صفوفهم واختناق العشرات بالغاز المسيل للدموع، تم نقلهم إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بسيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزين عند البوابة الغربية لجدار الضم العنصري في بلدة زيتا شمال طولكرم، وأخرى عند بوابة جدار الضم في بلدة قفين شمال المحافظة.

كذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري، غرب مدينة طولكرم، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المغلفة بالمطاط والقنابل الصوتية، صوب الشبان والطلبة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، و3 بالأعيرة "المطاطية".

وأخلت إدارات المدارس في محيط المواجهات الطلبة منها، بعد إصابة العشرات منهم بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفي البيرة، أصيب 6 مواطنين خلال المواجهات التي اندلعت عند المدخل الشمالي للمدينة، وقالت مصادر طبية إن من بين المصابين المصور الصحفي ناصر الشيوخي، الذي أصيب بعيار معدني مغلف بالمطاط في الكتف.


التعليقات