السيسي: يجب الحفاظ على الوضع القانوني بالقدس

السيسي: يجب الحفاظ على الوضع القانوني بالقدس
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
رام الله - دنيا الوطن
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: إنه خلال مباحثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تطرقا إلى الأوضاع التي شهدتها القضية الفلسطينية في الأيام الماضية على خلفية قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

وذكر السيسي في مؤتمرصحفي مشترك عقده بصحبة الرئيس الروسي، أن القرار الأمريكي، آثار تطورات خطيرة على مستقبل الأمن والسلم في المنطقة، مضيفًا: "أكدت لبوتين على أهمية الحفاظ على الوضع القانوني للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في منطقة الشرق الأوسط".

في سياق منفصل، أعلن الرئيس السيسي، أنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة تسوية الأزمة في كل من سوريا وليبيا سلمياً.

وتابع: "أولينا اهتماماً كبيراً بالأوضاع في سوريا وليبيا، وسبل ضمان التوصل لتسوية سياسية لهذين الملفين في أقرب توقيت"، مشيراً إلى اتفاق بشأن عدد من المواقف الأساسية حول سوريا، وعلى رأسها استمرار عملنا المشترك في مناطق خفض التوتر وتوسيعها لتهيئة الظروف المناسبة للمفاوضات السياسية".

وأضاف: "وفي هذا السياق تناولنا الجهود الناجحة التي أفضت لإنشاء وفد تفاوضي موحد بين منصات المعارضة السورية المختلفة، واتفقت آراؤنا على دعم مسار المفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي إلى سوريا للتوصل إلى حل سياسي شامل يحقق الطموحات المشروعة للشعب السوري ويحافظ على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وتماسك مؤسسات دولتها".

وبشأن ليبيا قال السيسي: "تؤكد مصر على أهمية تكاتف المجتمع الدولي لتجنب أي فراغ أمني أو سياسي وستواصل مصر دعم جهود المسار السياسي الذي يرعاه المبعوث الأممي لغرض تهيئة الأجواء لإنهاء المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وستواصل القاهرة كذلك بجهودها من أجل تعزيز المؤسسة العسكرية الليبية".

فيديو: شاهد المؤتمر الصحفي للرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين

 

التعليقات