غنيم: التوافق على توفير الطاقة اللازمة لتشغيل محطة المعالجة شمال غزة

غنيم: التوافق على توفير الطاقة اللازمة لتشغيل محطة المعالجة شمال غزة
خلال الاجتماع
رام الله - دنيا الوطن
ترأس رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم اجتماعاً فنياً تطرق للتفاصيل المتعلقة بتزويد الكهرباء للمكونات الرئيسية لمشروع معالجة المياه العادمة في شمال غزة، بحضور م. حسين النبيه ممثلاً عن سلطة الطاقة وممثلين عن شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، والطاقم الفني من سلطة المياه وحضر الاجتماع ممثلة اللجنة الرباعية.

وتم الاتفاق على تزويد ستة ميغاواط من الكهرباء اللازمة لمكونات المشروع (محطة المعالجة، وآبار الاسترجاع، ومحطة الضخ الرئيسية)، وذلك قبل نهاية العام لتمكين سلطة المياه من البدء بالتشغيل التجريبي لمحطة المعالجة بما ينسجم مع خطة الحكومة الهادفة إلى تشغيل المحطة التي ستخدم 350 ألف مواطن وستوفر مياه ملائمة لري 5000 دونم في المرحله الأولى.

من جهة أخرى، اطلع م. غنيم على سير العمل في محطة معالجة المياه العادمة لمحافظتي غزة والوسطى والتي تنفذ بإشراف سلطة المياه وتنفيذ مصلحة مياه بلديات الساحل بدعم من بنك التنمية الألماني، وذلك شرق البريج. وسيخدم المشروع 600 ألف نسمة في المحافظتين بقدرة استيعابية تصل إلى ستين ألف م3 يومياً.

وزار محطة تحلية مياه البحر المحدودة في غرب مدينة غزة، والتي سيستفيد منها أكثر من مائتي ألف نسمة في غرب مدينة غزة بقدرة إنتاجية تصل إلى عشرة آلاف م3 يومياً.

وتنفذ المحطة بإشراف سلطة المياه وتنفيذ مصلحة مياه بلديات الساحل بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية عبر بنك التنمية الإسلامي.

كما تفقد خزان العطاطرة غرب بيت لاهيا شمال القطاع، والذي بدأ تشغيله التجريبي نهاية الشهر الماضي بقدرة استيعابية تصل نحو أربعة آلاف م3، لخدمة أكثر من عشرين ألف نسمة، فيما يتم ضخ نحو ألفي م3 يومياً من المياه للمستفيدين، وسيتم افتتاح الخزان رسمياً خلال الفترة القادمة. ونفذ المشروع بإشراف سلطة المياه ودعم من وكالة التنمية الأمريكية.




التعليقات