الأمم المتحدة تعتمد ثمانية قرارات لصالح فلسطين

الأمم المتحدة تعتمد ثمانية قرارات لصالح فلسطين
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، بأغلبية ساحقة، ثمانية قرارات لصالح دولة فلسطين.

واعتمدت القرارات بناء على توصية اللجنة الرابعة التابعة لها والمعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، قرارات تتعلق بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا)، وباللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة.

وفيما يتعلق بالقرارات المرتبطة ببند وكالة الغوث (أونروا)، اعتمدت الجمعية العامة قرار "تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين"، بأغلبية 162 دولة لصالح القرار، ومعارضة (إسرائيل)، وامتناع (12) دولة عن التصويت، من ضمنها الولايات المتحدة وكندا.

كما اعتمدت الجمعية قرار "النازحون نتيجة لأعمال القتال التي نشبت في يونيو/ حزيران 1967 وأعمال القتال التالية"، بأغلبية) 158(صوتاً لصالح القرار، ومعارضة (7) دول وهي: إسرائيل والولايات المتحدة وكندا ومكرونيزيا ونيرو وبالاو وجزر المارشال، وامتناع (10) دول عن التصويت.

وتم اعتماد قرار "عمليات وكالة (أونروا)، بأغلبية (162) صوتاً لصالح القرار، ومعارضة (6) دول من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (7) دول عن التصويت.

واعتمدت الجمعية العامة قرار "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها"، بأغلبية (159) صوتاً لصالح القرار، ومعارضة (7) دول، من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (9) دول عن التصويت.

وبشأن القرارات المتعلقة ببند اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الانسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، اعتمدت الجمعية العامة قرار "أعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة"، بأغلبية (83) لصالح القرار، ومعارضة (10) دول، من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (77) دولة عن التصويت.

كما اعتمدت الجمعية العامة قرار "انطباق اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب، المؤرخة في 12 أغسطس/ آب 1949 على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وعلى الأراضي العربية المحتلة الأخرى"، بأغلبية (157) صوتاً لصالح القرار، ومعارضة (7) دول، من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (10) دول عن التصويت.

كما تم اعتماد قرار "المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل"، بأغلبية (155) صوتاً لصالح القرار، ومعارضة (7) دول من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وامتناع (12) دولة عن التصويت.

واعتمدت الجمعية العامة قرار "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، بأغلبية (153) صوتاً لصالح القرار، ومعارضة (8) دول من ضمنها إسرائيل والولايات المتحدة واستراليا وكندا، وامتناع (10) دول عن التصويت.

وبهذا الصدد، أكد المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، أن هذا التصويت بأغلبية ساحقة، بعد يوم واحد من إقدام الرئيس دونالد ترامب بشأن القدس، ليؤكد أن العالم بأغلبيته المطلقة لا يزال ملتفاً حول المواقف العادلة لشعب فلسطين وقضيته، وملتفاً حول القانون الدولي والشرعية الدولية، مثمناً هذه القرارات الداعمة للقضية الفلسطينية.

التعليقات