عريقات: خطاب ترامب لن يخلق أي حق

عريقات: خطاب ترامب لن يخلق أي حق
رام الله - دنيا الوطن
قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات: إن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لن يخلق حقاً ولن ينشئ التزاماً، وإنما سيسجل مخالفة تاريخية من ترامب للقانون الدولي والشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة.

وأضاف عريقات في حديث لتلفزيون فلسطين: "خطاب الرئيس ترامب تدمير لعملية السلام ولخيار الدولتين، ورأى أن ترامب يحاول القول تحت اسم الواقعية، بعد خمسين عاماً من الاحتلال يجب أن يقبل الفلسطينيون بنظام الأبرتهايد"، مشدداً على أن شعبنا يرفض، ولن يقبل بذلك.

وأكد عريقات، أن خطاب ترامب شكل استخفافاً بكل من اتصل به من قادة العالم، والأصوات الحكيمة التي دعته لعدم اتخاذ القرار.

وقال عريقات: "علينا اتخاذ القرارات التي من شأنها القيام بالرد الفعلي على القرار الأمريكي، وليس مجرد الطلب، إذا أردنا التأثير، محذراً من خطورة القرار، مؤكداً أنه أخذ من غير وجه حق، ولن ينشئ التزاماً وسيبقى مخالفة فاضحة من قبل ترامب للقانون الدولي والشرعية الدولية وللاتفاقيات الموقعة.

واعتبر عريقات خطاب الرئيس محمود عباس، الذي أعقب قرار ترامب، يشكل وثيقة تاريخية وخطة استراتيجية للمرحلة المقبلة، لافتاً إلى أنه أكد على أن من يحدد مصير القدس أبناء شعبنا الفلسطيني، وأن ما قاله الرئيس ترامب مرفوض جملة وتفصيلاً، وهو قام بالغاء أي دور محتمل للولايات المتحدة كوسيط ، فلا يمكن للوسيط أن يقوم بالإملاءات، وأن يؤيد تدمير خيار الدولتين.

التعليقات