جامعة بوليتكنك فلسطين تبحث أهمية مدى تسرّب المواد الكيميائية

رام الله - دنيا الوطن
جامعة بوليتكنك فلسطين و شركة رويال الصناعية التجارية تبحثان أهمية مدى تسرّب المواد الكيميائية المحظورة والمقيدة إلى المياه في خزانات المياه البلاستيكية،  حيث سيتم العمل على مشروع مشترك لبحث مدى تسرّب هذه المواد الكيميائية، وتأثير ذلك على جودة مياه الشرب، وهو مشروع يتم تحت إدارة الباحثين من  كلية الهندسة في دائرة الهندسة الميكانيكية: د.ماهر الجعبري ود.حسن صوالحة المناصرة، وبالتعاون مع م. عماد الرجوب من شركة رويال.

حيث سيتم تنفيذ المشروع البحثي ضمن برنامج التعاون الفلسطيني الهولندي، حيث يشارك الباحثان في الجامعة بتنفيذ مشروعين آخرين من خلال برنامج التعاون الفلسطيني الهولندي، أحدهما في مجال التحكم بالمياه الصناعية العادمة من دباغة الجلود وفي مجال تطبيق آليات الإنتاج النظيف فيها، والآخر حول تصميم وتركيب محطة معالجة مستمرة لمعالجة المياه الصناعية العادمة من صناعة الألبان. وكان د. الجعبري قد نشر عدداً من الأبحاث العلمية السابقة في هذا المجال، بينما ستركز المشاريع البحثية الجديدة على جانب التطبيقات الصناعية البيئية، بالتعاون مع القطاع الخاص المحلي، ومع جامعات فلسطينية، وهولندية.

والجدير بالذكر أنّ  مثل هذه الأبحاث تخدم الصناعة المحلية وباشر الباحثين ذلك من خلال عمل دراسات و أبحاث عديدية في مجال معالجة المياه الملوثة من عدة صناعات مثل مصانع جلفنة الحديد و معاصر الزيتون و مناشير الحجر و غيرها.