وزارة الثقافة تطلق فعاليات مئوية سنديانة فلسطين فدوى طوقان

وزارة الثقافة تطلق فعاليات مئوية سنديانة فلسطين فدوى طوقان
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت وزارة الثقافة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية  فعاليات مئوية  فدوى طوقان أمس بحفل ثقافي، تم تنظيمه في قاعة مدرسة بنات عقابا الثانوية (المدرسة الخضراء)، تضمن العديد من الكلمات والفقرات الشعرية والأدبية.

وحضر الحفل القائم بأعمال محافظ  محافظة طوباس والأغوار الشمالية أحمد الأسعد، وهدى حجو رئيسة مئوية فدوى طوقان،  وعبد السلام عابد  مدير الثقافة، وسائد قبها مدير التربية والتعليم العالي،وجمال أبو عرة رئيس بلدية عقابا. ومحمود صوافطه أمين سر حركة فتح/ إقليم طوباس، والمربي عاصم دراغمة عضو المجلس الاستشاري الثقافي ، وطالبات  المدرسة  والمديرة أمنة أبو خيزران والمعلمات.

ونقل الأسعد  تحيات السيد الرئيس أبو مازن ، مؤكدا أن القدس خط أحمر، ولن يتحقق السلام إلا بإقامة  الدولة الفلسطينية وعاصمتها  القدس، وأشاد بالدور الذي أدته الشاعرة  الخالدة فدوى طوقان .

وفي كلمته أشاد جمال أبو عرة رئيس بلدية عقابا بالجهود الثقافية التي تحتفي بالأدباء والشعراء الذين عبروا عن معاناة شعبنا، ولا سيما فارسة فلسطين الأولى فدوى طوقان التي ما زالت أشعارها 
حية في قلوبنا.

وأكد سائد قبها مدير التربية والتعليم على أهمية تضافر الجهود بين وزارة  الثقافة والتربية ، والمؤسسات العامة والقطاع الخاص في دعم الإبداع الأدبي ، وتنمية مهارات الطلبة عبر تنظيم المسابقات المتنوعة.

وفي كلمة وزارة الثقافة، نقلت هدى حجو رئيسة مئوية فدوى طوقان، تحيات وزير الثقافة الدكتور إيهاب بسيسو ، وأشارت إلى ضرورة الاهتمام بالرموز الوطنية والثقافة باعتبارها مقاومة. 

وأوضحت حجو ان وزارة الاتصالات والثقافة احتفلتا بطباعة  طابع بريدي خاص بالشاعرة فدوى،كما  أن وزارتي الثقافة والتربية أعدتا  اتفاقية للتعاون معا في مجال الحديث عن أدب الشاعرة وسيرتها الذاتية،كما ستطلق وزارة الثقافة كتابا جديدا بالتعاون مع مؤسسة تامر عن الشاعرة للأديب محمود شقير مستوحى من سيرتها الذاتية .

وقرا الشاعران  عبد العزيز بشارات وحسام غنام قصيدتين عن فدوى طوقان.وعرضت طالبات المدرسة  الخضراء فلما وثائقيا عن الشاعرة ،فيما قرأت مجموعة من الطالبات  قصائد شعرية مختارة لفدوي طوقان وهي : مدينتي الحزينة،حمزة ،في ليلة ماطرة ، لن أبكي ، أنشودة الصيرورة  ،وذهب الذين نحبهم.

وقدمت  وزارة الثقافة دروعا وشهاداتٍ تكريمية موقعة من الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة، لكل من محافظ طوباس، ورئيس بلدية عقابا، ومدير التربية والتعليم العالي، ومديرة المدرسة  الخضراء آمنة خيزران والهيئة التدريسية، والشاعر عبد العزيز بشارات، والشاعر حسام غنام،وتلفزيون فلسطين.كما تم تقديم هدايا للطالبات اللواتي قدمن قصائد شعرية.

و في الختام، شكر عبد السلام عابد مدير مكتب وزارة الثقافة الشركاء الذين أسهموا في نجاح  حفل مئوية سنديانة فلسطين ، ولا سيما المديرة و معلمات المدرسة والطالبات، ونهى أحمد وأمل بيكاوي من  مكتب الثقافة اللتين أعدتا وتابعتا  وأشرفتا على هذا الحفل الثقافي الذي احتفى بشاعرتنا المبدعة  فدوى طوقان. 

  

التعليقات