الأمم المتحدة: القدس عربية ولا شرعية لإجراءات الاحتلال

الأمم المتحدة: القدس عربية ولا شرعية لإجراءات الاحتلال
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قراراً يؤكد عروبة القدس وبطلان إجراءات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة، واعتبارها لاغية، وليس لها أي شرعية.

ووفق ما أورد موقع صحيفة (الغد) الأردنية، فقد أيد القرار 151 دولة فيما عارضته ست دول، وامتنعت تسع دول أخرى عن التصويت، والدول التي عارضته هي: إسرائيل والولايات المتحدة وناراو ومكرونيزيا وكندا وجزر المارشال.

وكررت الجمعية في القرار، التأكيد على أن أي إجراءات تتخذها سلطات الاحتلال إلاسرائيلي السلطة القائمة بالاحتلال، لفرض قوانينها وولايتها وإدارتها، في مدينة القدس الشريف، هي "إجراءات غير قانونية، وبالتالي فهي "باطلة ولاغية وليس لها أي شرعية على الإطلاق".

ودعت الجمعية، إسرائيل إلى أن توقف فوراً جميع هذه التدابير غير القانونية المتخذة من جانب واحد"، مطالبةً في قرارها المعنون (القدس)، "إلى احترام الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة بمدينة القدس، بما في ذلك الحرم القدسي الشريف، على صعيد القول والفعل".

كما حثت، "جميع الأطراف على العمل فوراً وبروح من التعاون، لنزع فتيل التوتر ووقف جميع أعمال الاستفزاز والتحريض والعنف في الأماكن المقدسة بالمدينة".

كما اعتمدت الجمعية خمسة قرارات أخرى تتعلق بالوضع في الشرق الأوسط، ومنها المعنون "شعبة حقوق الفلسطينيين في الأمانة العامة" وأيدته 100 دولة وعارضته عشر دول وامتنعت 59 دولة.

وكذلك القرار المعنون "البرنامج الإعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الإعلام في الأمانة العامة بشأن قضية فلسطين" حيث أيدته 155 دولة وعارضته ثماني دول، فيما امتنعت ثمانية دول عن التصويت.

وقرار آخر بعنوان "اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف" حيث أيدته 103 دول وعارضته عشر دول، فيما امتنعت 57 دولة.

وكذلك القرار المعنون "تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية" حيث أيدته 157 دولة وعارضته سبع دول فيما امتنعت ثمانية عن التصويت، كما اعتمدت الجمعية العامة قراراً بشأن "الجولان السوري" حيث أيدته 105 دول وعارضته ست دول، فيما امتنعت 58 دولة.

قرار من الولايات المتحدة الامريكية يؤكد عروبة القدس وبطلان اجراءات الاحتلال

 

التعليقات